عادي

300 ألف جرعة لقاح من أمريكا إلى النيجر

00:36 صباحا
قراءة دقيقتين

نيامى - أ ف ب

أعلنت النيجر، السبت، عن تلقيها 302400 جرعة من لقاح «جونسون آند جونسون» المضاد لكوفيد-19 قدمتها الولايات المتحدة، وذلك بعد أربعة أشهر من انطلاق حملة التلقيح البطيئة في هذا البلد.

وأوضحت وزارة الصحة النيجيرية، أن اللقاحات نقلت إلى نيامي على دفعتين تضمنت كل دفعة منهما 151 ألفاً، و200 جرعة. وتسلمت السلطات النيجرية آخر شحنة منها الخميس. ويعطى لقاح «جونسون آند جونسون» بجرعة واحدة بخلاف لقاحي «سينوفارم» و«استرازينيكا»؛ حيث يعطيان بجرعتين.

وأوضح وزير الصحة النيجري ايلياسو مايناسارا، أن 400 ألف شخص فقط تلقوا جرعة واحدة من لقاح مضاد لكورونا، فيما تلقى 70 ألفاً جرعتين، أي 0.3 في المئة من السكان. وتابع لوسائل إعلام: «هذه النسبة ضئيلة كل ما نطلبه هو أن يخرج الناس من منازلهم لتلقي اللقاح».

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2020، أعلنت النيجر عن عزمها على تلقيح 47% من السكان البالغ عددهم أكثر من 20 مليون شخص في 2021.

ومنذ بدأت حملة التلقيح في 29 مارس/ آذار الماضي، تلقت النيجر أكثر من مليون جرعة لقاح: 400 ألف جرعة من لقاح «سينوفارم» قدمتها الصين، و355 ألف جرعة من «استرازينيكا» عبر منصة «كوفاكس»، إضافة الى منحة هندية شملت 25 ألف جرعة من اللقاح نفسه.

وعلى الرغم من أن النيجر لم تتأثر بشدة بالوباء مع تسجيلها خمسة آلاف و616 إصابة، بينها 195 وفاة بحسب حصيلة رسمية، فإن السلطات اتخذت تدابير مشددة منذ رصد الحالات فيها 2020، مثل إغلاق الحدود، وفرض حظر تجول، وإغلاق أماكن العبادة والمدارس، وعزل نيامي عن بقية أنحاء البلاد. ورفعت هذه الإجراءات تدريجياً، لكن الطوارئ لا تزال سارية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"