عادي
تقدّم محتوى دينياً وتربوياً وتراثياً وترفيهياً

12 برنامجاً منوعاً تثري الدورة الجديدة لإذاعة الشارقة

19:44 مساء
قراءة 4 دقائق
1

بدأت إذاعة الشارقة، التابعة لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، في بثّ دورتها البرامجية لشهر سبتمبر الجاري، مقدمة لمستمعيها 12 برنامجاً، منها 9 برامج مباشرة مدة كل برنامج ساعة كاملة، و3 برامج أخرى مدة كل برنامج منها 25 دقيقة.

تتنوع برامج الإذاعة الجديدة بين دينية وتراثية وترفيهية وطبية واجتماعية وتربوية وتقنية، وتنفرد بعض البرامج بموضوعاتها، إذ تحرص الإذاعة على مناقشة أبرز المواضيع التي تشغل الجمهور في حياتهم اليومية، بدءاً من الشؤون الصحيّة والمالية مروراً بإدارة الوقت وحل المشكلات الأسرية، وصولاً إلى التخطيط للمستقبل وبناء بيت العمر وغيرها من الموضوعات.

يتصدر برنامج «أمان يا بلادي»، الذي يبث الساعة 9:30 صباحاً دورة سبتمبر، ويناقش بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة الشارقة، مختلف القضايا والظواهر الأمنية والمرورية والقانونية، من خلال استضافة مسؤول أمني ومحاورته في الموضوعات ذات الصلة بتوعية كافة شرائح المجتمع. ويشتمل البرنامج الذي يبث يومياً مقابلات مع أفراد من الجمهور، ويتناول المستجدات في القوانين العامة، بالإضافة إلى استقبال مشاركات المستمعين عبر الرسائل النصية القصيرة وعبر الهاتف.

ويتابع المستمعون الساعة 8:30 من مساء كل ثلاثاء المحامي الدكتور يوسف الشريف، في برنامج «سيد الأدلة» الذي يسلط الضوء على القضايا المتداولة في المجتمع، ويطرح كل قضية بأسلوب سردي وروائي بهدف تقديم الحلول ومعرفة ما الذي يقوله القانون من حيث تكييف الوقائع وفقاً لتشريعات الإمارات. ويستعرض البرنامج نصوص المواد القانونية بحسب القضية المعروضة في كل حلقة، لتحقيق الفائدة وطرح البعد الاجتماعي وتقديم النصيحة اللازمة والعلاج الأمثل للحالات المعروضة.

نشر الوعي

يتناول برنامج «إضاءات نفسيّة» الذي يقدمه محمد أحمد في الساعة 8:30 مساء كل اثنين، عدداً من المشكلات النفسية والأسرية والمجتمعية والضغوط الوظيفية، ويجيب عن التساؤلات حول أساليب حل المشكلات النفسية بطرق علمية، بهدف تثقيف المجتمع ونشر الوعي بكيفيّة التعامل مع النفس ومع الآخرين.

وإدراكاً لأهمية الثقافة التقنية، سيكون مستمعو إذاعة الشارقة على موعد مع البرنامج التقني «حياتنا الرقمية» الذي يقدمه محمد بوشليبي وعمر المهيري، ويبث الساعة 8:30 مساء كل أحد، ويعرض كل ما هو جديد في العالم الرقمي، وخاصة ما يلامس حياة الإنسان بشكل يومي، وينقل للمستمع آخر أخبار تقنية المستقبل وأبرز ما يتم طرحه من مشاريع ومستجدات.

ويقدم البرنامج الطبي «نبض الحياة» في موسمه الثاني سلسلة معلومات تهم المجتمع في مجال التثقيف الصحي والتوعية ببعض المسائل الطبية، بهدف رفع الاستعداد للوقاية من الأمراض الشائعة، ويشرح البرنامج طرق انتشار بعض الأمراض وأسبابها وعلاجها. ويجيب البرنامج الذي يقدمه د.عادل السجواني، ويبث مساء كل أربعاء الساعة 8:30، عن الأسئلة الطبية، ويستضيف الأطباء المختصين في مختلف الفروع الطبية للمساهمة في تعزيز صحة المجتمع ورفع درجة الوعي، لضمان جودة الحياة والرفاهية لدى كل مواطن ومقيم في الدولة. ولعشاق البرامج التراثية، يقدم خالد بن جميع الساعة 8:30 من مساء كل خميس برنامج «الليوان» الذي يقابل كبار السن من المواطنين وأصحاب الاختصاص من الباحثين في التراث الإماراتي، بهدف تعزيز الحفاظ على الهوية الوطنية وحماية وحفظ التراث وتشجيع نشره وتوثيقه والتذكير بأشهر رموزه وموضوعاته التي تعكس حكمة الأجداد وعراقة الهوية الوطنية.

موضوعات متجددة

تبث الإذاعة برنامجها الترفيهي «ساعة مع الإذاعة» الذي تقدمه شيخة بن خميس، وهو برنامج حواري جماهيري يتناول موضوعات متجددة، وتنقل مجرياته مباشرة وعلى الهواء من سيتي سنتر الزاهية الساعة 8:30 من مساء يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع. وتماهياً مع روحانية يوم الجمعة، تبث إذاعة الشارقة برنامجها الديني التسجيلي «رسائل الجمعة» الذي يقدمه يحيى علي الجسمي، ويشتمل على محاضرات متنوعة، تعتمد على الأسلوب الحواري بين المذيع وضيف البرنامج، ويبث الساعة 2 ظهراً، ومن البرامج الحوارية لهذه الدورة، «بيت وسكن» الذي تتناول فيه ليلى البلوشي وفاطمة الزعابي قضايا أسرية متنوعة، ويبث الساعة 11 من صباح كل سبت، ويعرض موضوعات متنوعة حول تربية الأبناء وإدارة العلاقات الزوجية وتحقيق التعايش الأسري وتعزيز الصحة النفسية لدى أفراد الأسرة. ويستضيف عدداً من المختصين في المجالين الاجتماعي والأسري، ويهدف إلى تقديم محتوى يعزز العلاقات الإنسانية ويسهم في توثيق الروابط الأسرية.

أما برنامج «مسارك لدارك» الذي يبث يومي الأحد والأربعاء الساعة 11 صباحاً ويقدمه كل من سيف الريس والمهندس عبدالعزيز الشامسي، اللذان يطلعان جمهور المستمعين على أسرار عالم البناء وما يتعلق بها من المخططات الهندسية الضرورية والمواد المستخدمة والميزانية المناسبة لكل مواصفات، وصولاً إلى التصميم الداخلي، وكيفية تفادي الخسائر في المال والوقت والجهد من خلال التخطيط المسبق لمشروع بناء بيت المستقبل. ويستعين البرنامج بعدد من المختصين في المجالات ذات الصلة، مثل المهندسين، والمصممين والمقاولين، إلى جانب ممثلين للجهات الحكومية.

ومن برامج التثقيف الصحي، «نحو حياة صحية» الذي يبث يومي الاثنين والخميس الساعة 11 صباحاً بالتعاون مع إدارة التثقيف الصحي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، ويهدف إلى تعزيز الوعي الصحي واطلاع المستمعين على أهم النصائح والإرشادات التي تسهم في المحافظة على صحتهم ووقايتهم من الأمراض. وتقدم مريم العاجل كل جمعة الساعة 4:30 مساء برنامج «فوالة» التراثي، وتعرض على مدى 25 دقيقة جزئية تتعلق بتراث الإمارات والعناصر الثقافية الذي يتكون منها، ولإشباع الموضوعات والتفاصيل التراثية التي يتناولها البرنامج من عدة جوانب، يستضيف عدة خبراء ومختصين وباحثين اشتهروا بجمع التراث الإماراتي ودراسته.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"