عادي

بايدن يطالب بمحاكمة من يرفضون الإدلاء بشهادتهم في «هجوم الكابيتول»

11:43 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
واشنطن - رويترز
دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة، وزارة العدل إلى محاكمة الأشخاص الذين استدعتهم لجنة في الكونجرس تحقق في هجوم السادس من يناير/ كانون الثاني الماضي، على مبنى الكابيتول، لكنهم رفضوا الإدلاء بشهاداتهم.
وأضاف بايدن عندما سأله الصحفيون في البيت الأبيض عن أولئك الذين يرفضون مذكرات الاستدعاء الصادرة عن اللجنة التي تحقق في أعمال الشغب بمجلس النواب الأمريكي: «أتعشم أن تلاحقهم اللجنة وتحاسبهم».
ورداً على سؤال حول ما إذا كان يعتقد أن الوزارة يجب أن تحاكم أولئك الذين يرفضون أوامر الاستدعاء، قال بايدن: «نعم».
وقالت اللجنة، الخميس، إنها ستعقد اجتماعاً الثلاثاء للتصويت على إقرار تقرير ازدراء ضد ستيف بانون، المستشار المخضرم للرئيس السابق دونالد ترامب، موضحة أن بانون رفض التعاون مع تحقيقاتها. وحث ترامب مساعديه السابقين على رفض التعاون. وإذا وافقت اللجنة على توجيه تهمة الازدراء لبانون، فستحال المسألة ليصوت عليها مجلس النواب. ومن هناك، ستقرر وزارة العدل ما إذا كانت ستتم مواصلة المحاكمة.
ورداً على تصريحات بايدن، قال متحدث باسم وزارة العدل لشبكة «إيه بي سي نيوز» إن الوزارة «ستتخذ قراراتها المستقلة في جميع المحاكمات بناء على الحقائق والقانون فقط».
وكان المئات من أنصار ترامب اقتحموا مبنى الكونجرس الأمريكي في السادس من يناير/ كانون الثاني الماضي، في محاولة فاشلة لقلب هزيمته الانتخابية أمام بايدن. ولقي أربعة أشخاص حتفهم في أعمال العنف، وأصيب أكثر من 100 رجل شرطة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"