عادي
أرض مزارع العنب والأديرة القديمة

مولدوفا.. جوهرة متألقة من أوروبا الشرقية

00:53 صباحا
قراءة دقيقتين
جناح moldove تصوير صلاح عمر
جناح moldove تصوير صلاح عمر
جناح moldove تصوير صلاح عمر

إكسبو 2020 دبي: أنور داود
مولدوفا، الجوهرة النفيسة في شرق أوروبا، هي أرض مزارع العنب والأديرة القديمة والتاريخ الزاخر، وموطن أمة تطلع إلى المستقبل بعزيمة شعبها الدؤوب ومواهبه لدفع نموها الاقتصادي إلى أبعد الآفاق.

يصطحب جناح مولدوفا في «إكسبو 2020 دبي» الزوار عبر المدن الجميلة لهذا البلد الساحر وتاريخه الحديث لتسليط الضوء على فرص الاستثمار الجديدة في البلاد، في مساحة مفعمة بالحيوية والجمال، يُزيّنها السجاد التقليدي المزخرف بالألوان الزاهية، وطيف من القطع الفنية الخلابة المعلقة على الجدران. فمولدوفا واحدة من البلدان الأوروبية غير المكتشفة، وهي أرض تزخر بالآثار القديمة والتاريخ الرائع وهي مركز للتقنيات الجديدة وفرص الأعمال والاستثمار.

شجرة الحياة

رسالة جناح مولدوفا تتركز على رمزها الرئيسي «شجرة الحياة»، فكل بذرة تزرع في تربتها الخصبة تنمو لتصبح معجزة، ويمثل كل فرع من فروع الشجرة فرصة للنمو وله أهمية خاصة. وتتمتع جمهورية مولدوفا بقيمة ثقافية ثرية تود الترويج لها وتقديمها للعالم. والجناح يقدم لزواره الفرصة للتعرف إلى تراث الدولة الثقافي وتقديمها كمكان مفتوح وآمن للاستثمارات يدعم التنمية المستدامة عبر الحفاظ على الطبيعة والطاقة باستخدام موارد بديلة وإنتاج سلع صديقة للبيئة.

ورحلة الزائر عبر جناح مولدوفا تتيح له فرصة اكتشاف ومشاهدة الطبيعة والخضرة فيها، والاستمتاع بالقصص الشعبية والتقليدية التي يتم عرضها ومشاهدة الملابس الوطنية والآلات الموسيقية، فيما توفر منطقة التذوق وصفاً متعمقاً للطعام المولدوفي التقليدي وخبرات الطهي، بينما خصصت منطقة الحرف للآلات التقليدية القديمة التي كانت تستخدم في تصنيع الملابس مع الانتقال إلى صناعة النسيج الحديثة في مولدوفا.

وتشتهر مولدوفا بزراعة أجود أنواع الجوز منذ قديم الزمان، وأرضها الزراعية الغنية والخصبة هي سر جودة الجوز المولدوفي وطعمه المميز، وتساهم مولدوفا في 6% من صادرات الجوز حول العالم بحسب تقارير المجلس الدولي للمكسرات والفواكه المجففة.

معالم سياحية

ما بين نهري بروت ودنيستر تقع أرض مولدوفا المحفوفة بالتلال والوديان في ظل الغابات وجمال الينابيع، فتشجع أجواء مولدوفا العليلة، وطبيعة شعبها على التجول بين ربوعها. وتضم مولدوفا أكثر من 15 ألف معلم سياحي، و300 منطقة طبيعية مميزة، يقع معظمها في المناطق الريفية، ما يجعل السياحة الزراعية أحد عوامل الجذب المهمة فيها، وتتضمن السياحة الزراعية العديد من الأنشطة مثل قطاع الخضار والفواكه وورش الحرف اليدوية وورش الطهي وغيرها.

رمز الجمال المولدوفي

يطلق على قميص المرأة التقليدي اسم «آبي»، وهو قطعة أساسي من زي المرأة المولدوفية التقليدي، ويتميز القميص بتطريزاته اليدوية التي تدل كل واحدة منها على معنى خاص، وقد رشحت مولدوفا وكذلك رومانيا هذا الزي ليدرج في قائمة «اليونيسكو» للتراث الثقافي الإنساني.

العسل المولدوفي

تنتج مولدوفا نحو 6000 طن من العسل سنوياً، حيث يشكل إنتاج العسل، جزءاً أصيلاً من تراثها الثقافي، وتنتشر بين تلال مولدوفا مزارع خلايا النحل التي يرعاها القرويون ومربو النحل الذين تمكنوا من النهوض بصناعة العسل من جذروها التقليدية ليصبحوا منتجين لبعض أجود أنواع العسل في السوق الأوروبية

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"