عادي
تداعيات الأزمة الأوكرانية في خبايا عمليات الشركات

الأسواق العالمية في نفق عقوبات الغرب و«الردع» الروسي

19:49 مساء
قراءة 3 دقائق
وول ستريت

توسع تأثير الازمة الأوكرانية ليدخل في تفاصيل العمليات التشغيلية للشركات التي لها تعاملات مع روسيا وأوكرانيا، فيما تهاوى الروبل الروسي بنحو 30%، الاثنين، إلى مستوى قياسي مسجلا 120 روبلا للدولار إذ يقول المحللون إنه من المتوقع أن تؤدي العقوبات الغربية إلى الضغط على الاقتصاد الروسي، فيما رفع البنك المركزي الروسي سعر الفائدة الرئيسي بحدة إلى 20%، بعد يوم من إعلانه سلسلة من الإجراءات لدعم الأسواق المحلية بينما يسارع لإدارة تداعيات اتساع نطاق العقوبات الغربية الصارمة التي جرى إقرارها ردا على غزو موسكو لأوكرانيا.
وتراجع اليورو بنحو 1% أمام الدولار وزاد الطلب على الفرنك والسويسري والين الياباني باعتبارهما من الملاذات الآمنة بعد أن فرضت دول غربية عقوبات جديدة صارمة على روسيا بعد غزوها لأوكرانيا.
وكثف الحلفاء الغربيون جهودهم لفرض عقوبات جديدة على روسيا تشمل منع بنوك روسية معينة من الدخول على نظام سويفت العالمي للمدفوعات المالية بين البنوك وفرض قيود على قدرة موسكو على استخدام احتياطيات أجنبية بقيمة 630 مليار دولار وإغلاق مجالاتها الجوية أمام الطائرات الروسية.
ومما زاد من توتر الأسواق وضع الرئيس الروسي «قوات الردع» التي تشمل أسلحة نووية في حالة تأهب قصوى.

سعر الفائدة 

ورفع المركزي الروسي سعر الفائدة الرئيسي من 9.5% لمواجهة مخاطر انخفاض قيمة الروبل وارتفاع التضخم، كما أمر الشركات ببيع 80% من عائداتها من العملات الأجنبية.
وقال البنك المركزي في بيان «الظروف الخارجية للاقتصاد الروسي تغيرت بشكل كبير»، مضيفا أن رفع سعر الفائدة «سيضمن ارتفاع أسعار الفائدة على الودائع إلى المستويات المطلوبة للتعويض عن التقلص المستمر في قيمتها وارتفاع مخاطر التضخم».
تعزز الخطوات إجراءات سبق إعلانها الأحد، وتضمنت تأكيد البنك المركزي أنه سيستأنف شراء الذهب في السوق المحلية وإطلاق مزاد لإعادة الشراء بلا حدود وتخفيف القيود على المراكز المفتوحة لدى البنوك بالعملات الأجنبية.
كما وسع البنك نطاق الأوراق المالية التي يمكن استخدامها كضمان للحصول على قروض وأمر التجار في السوق برفض عروض العملاء الأجانب لبيع الأوراق المالية الروسية.

وول ستريت 

وتراجعت الأسهم الأمريكية، الاثنين بينما تجمع مسؤولون روس وأوكرانيا لمناقشة إنهاء محتمل للأعمال العدائية بين الجانبين وزادت الولايات المتحدة وحلفاؤها العقوبات الانتقامية. وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي 500 نقطة، أو حوالي 1.2%. فيما هبط مؤشر ستاندرد آند بورز بنسبة 1.3% وخسر مؤشر ناسداك المركب حوالي 0.8%.
وتأتي هذه التحركات وسط اضطرابات بسبب الصراع بين روسيا وأوكرانيا، حيث سيطرت القوات الأوكرانية على مدن رئيسية بما في ذلك العاصمة كييف. في الوقت نفسه، وصل مسؤولون أوكرانيون بالقرب من الحدود لإجراء محادثات مع المسؤولين الروس.
إلى ذلك، ارتفعت أسهم شركات الدفاع مثل لوكهيد مارتن ونورثروب جرومان بنحو 2%. وتعرضت أسهم البنوك لضغوط، مع تراجع جيه بي مورجان بنسبة 2.8%.

الأسهم الأوروبية

وتراجعت الأسهم الأوروبية، الاثنين، مع فرض الدول الغربية عقوبات جديدة صارمة على روسيا في أعقاب غزوها لأوكرانيا بينما أجج ارتفاع أسعار النفط المخاوف من حدوث تضخم مفرط. وخلال التداولات، هبط المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 2.1% وداكس الألماني 2% وفاينانشال تايمز البريطاني 0.9%.
وانخفضت أسهم البنوك الأوروبية الأكثر انكشافا على روسيا، ومنها رايفايزن النمساوي ويونيكريديت وسوسيته جنرال ما بين 6.3% و15.8%، في حين انخفض مؤشر البنوك في منطقة اليورو الأوسع 5.2%.
وتراجع سهم شركة بي.بي، كبرى شركات الطاقة المدرجة في لندن، 4.1% بعد أن أعلنت الشركة، وهي أكبر مستثمر أجنبي في روسيا، التخارج من شركة النفط الحكومية الروسية روسنفت بتكلفة تصل إلى 25 مليار دولار. كما هبط سهم شركة رينو الفرنسية، التي تمتلك حصة غالبة في شركة صناعة السيارات الروسية أفتوفاز 6.9%.

الأسهم اليابانية 

وفي آسيا، غيرت الأسهم اليابانية مسارها لتغلق على ارتفاع، الاثنين، في الوقت الذي يأمل فيه المستثمرون أن تحقق محادثات مزمعة بين روسيا وأوكرانيا نتيجة إيجابية مما حد من المخاوف بشأن الأثر الاقتصادي لعقوبات صارمة يفرضها الغرب على روسيا.
وصعد المؤشر نيكاي القياسي 0.19 بالمئة ليغلق عند 26526.82 نقطة بعد تراجعه 0.8 بالمئة في وقت سابق اليوم.
عوض المؤشر توبكس الأوسع نطاقا أيضا خسائره السابقة ليرتفع 0.57 بالمئة مسجلا 1886.93 نقطة.
وخسر المؤشر نيكاي نحو ثمانية بالمئة والمؤشر توبكس خمسة بالمئة منذ بداية العام. وعزز نيكاي اليوم صعود سهم فاست ريتيلينج صاحبة متاجر يونيكلو للملابس 0.1 بالمئة. وعوض سهم مجموعة سوفت بنك خسائره ليرتفع 1.1 بالمئة. وارتفع مؤشر أسهم شركات النفط 2.6 بالمئة.
(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"