عادي

قبل موقعتهما الأوروبية.. فوز كبير لريال مدريد وخسارة سان جيرمان

12:35 مساء
قراءة 3 دقائق
حصن ريال مدريد موقعه في صدارة الترتيب بقلب الطاولة على ضيفه ريال سوسييداد وفوزه عليه 4-1 ، ضمن منافسات المرحلة السابعة والعشرين من الدوري الإسباني لكرة القدم، ليستعد بأفضل طريقة ممكنة للقاء باريس سان جيرمان والذي خسر أمام نيس في الدوري الفرنسي صفر-1.
وسجل أهداف الفريق الملكي الفرنسي إدواردو كامافينجا (40)، الكرواتي لوكا مودريتش (43)، الفرنسي كريم بنزيمة (76 من ركلة جزاء)، وماركو أسنسيو (79)، فيما أحرز ميكيل أويارزابال (10 من ركلة جزاء).
وبهذا الفوز الثالث توالياً في الدوري، عزز الميرينجي صدارته مع 63 نقطة، وبات يمتلك أريحية كبيرة خصوصاً مع سقوط ملاحقه إشبيلية (الثاني مع 55 نقطة) في فخ التعادل أمام ألافيس المتواضع.
وبالتالي، تحضّر الفريق الملكي بأفضل طريقة لاستحقاقه الأوروبي يوم الأربعاء في إياب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، عندما يستضيف باريس سان جيرمان الفرنسي على أرضه (فاز النادي الفرنسي ذهاباً 1- صفر).
في المقابل، كان ريال سوسييداد يمنّي النفس بفوز يمنحه ثلاث نقاط ويضعه ولو مؤقتاً في المركز الثالث ليعزز من خلالها مساعيه إلى خطف إحدى البطاقات المؤهلة إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل ويشدد الضغط على ريال بيتيس وبرشلونة وأتلتيكو مدريد حامل اللقب.
وبدأت المباراة بهدف مبكر من الضيوف وتحديداً في الدقيقة العاشرة، عندما منح حكم المباراة ركلة جزاء لريال سوسييداد إثر تدخل عنيف من داني كارفاخال على دافيد سيلفا، فأنبرى لها أويارسابال ونفذها بنجاح.
وانتفض المدريديون بعد ذلك بمحاولات على مرمى الخصم سعياً للتعادل خصوصاً بالتسديد من بعيد، فكان لهم ذلك عندما أسكن كامافينجا تسديدة رائعة في الدقيقة 40 في شباك سوسييداد.
وأصبح كامافينجا بات ثاني أصغر لاعب يسجل هدفاً للريال من خارج منطقة الجزاء في الدوري، منذ موسم 2003-2004، عن عمر 19 عاماً و115 يوماً.
ويعتبر البرازيلي فينيسيوس جونيور هو أصغر لاعب يحقق ذلك خلال تلك الفترة عن عمر 19 عاماً و75 يوماً أمام أوساسونا فيسبتمبر 2019.
وبطريقة كامافينجا نفسها، أضاف المخضرم مودريتش الهدف الثاني لريال بتصويبة قوية من خارج المنطقة (43).
واحتسب حكم المباراة ركلة جزاء لريال مدريد بعد الرجوع لتقنية الفيديو، وأنبرى لتنفيذها بنزيمة وأسكنها الشباك (67).
ونجح البديل أسنسيو في إضافة الهدف الرابع في الدقيقة 79.
الدوري الفرنسي
وأسقط نيس ضيفه باريس سان جيرمان بالضربة القاضية عندما أحرز له الجزائري الدولي أندي ديلور هدفه الوحيد قبل نهاية المباراة بدقيقتين، ضمن منافسات المرحلة السابعة والعشرين من بطولة فرنسا .
وضرب نيس عصفورين بحجر واحد لأنه صعد إلى المركز الثاني مؤقتا برصيد 49 نقطة متفوقاً بفارق نقطتين عن مرسيليا الثالث، لكنه ما زال يبتعد بفارق 14 نقطة عن فريق العاصمة المتصدر. وعزز نيس ايضاً حظوظه بالتأهل المباشر إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل وذلك للمرة الأولى في تاريخه.
وكان سان جيرمان يمني النفس بالثأر من نيس الذي اخرجه من مسابقة كأس فرنسا بالفوز عليه بركلات الترجيح في 31 يناير الماضي على ملعب بارك دي برانس، لكنه سقط أمامه مرة جديدة.
ويبدو ان مدرب نيس كريستوف غالتييه أصبح اختصاصياً في هزيمة سان جيرمان لأنه كان على رأس الجهاز الفني لنادي ليل الموسم الماضي عندما قاده إلى سحب البساط من تحت سان جيرمان واحراز اللقب قبل الانتقال لتدريب نيس مطلع الموسم الحالي.
وفي غياب مبابي بداعي الايقاف عن المواجهة ضد نيس، اشرك المدرب الأرجنتيني ماوريتسيو بوكيتينو مدرب سان جيرمان ثلاثيه الهجومي المؤلف من مواطنيه ليونيل ميسي وانخل دي ماريا بالاضافة إلى البرازيلي نيمار.
وللمفارقة، لم يشارك اي لاعب فرنسي اساسياً في صفوف سان جيرمان ضد نيس وهذا ما يحصل للمرة الرابعة في تاريخه في الدوري المحلي كان آخرها ضد ليون في 22 سبتمبر عام 2019.
وقبل سقوطه أمام نيس، لم يخسر سان جيرمان سوى مباراة واحدة من آخر 18 خاضها ضد نيس، ففاز في 14 وتعادل ثلاث مرات.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"