عادي

تكريم ودكتوراه فخرية لرئيس «الشارقة للتراث» في الهند

19:23 مساء
قراءة 3 دقائق
جانب من التكريم
جانب من الزيارة
جانب من الزيار

كرمت الهند د.عبدالعزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث، تقديراً لدوره وجهوده في صون التراث وحمايته واستدامته، ونسج أفضل العلاقات مع مختلف الجهات والهيئات التي تعنى بالتراث على مستوى العالم.

وزار د.المسلم أثناء جولته في الهند، مواقع وأماكن علمية وتراثية وأكاديمية، كما منحته جامعة العلوم والتكنولوجيا شهادة الدكتوراه الفخرية. وشملت الزيارة افتتاح متحف التراث في كيرلا، وزيارة مكتبة الشيخ زايد، وزيارة كرسي سي إتش محمد كويا للدراسات حول المجتمعات النامية، ولقاء ودياً مع مدير جامعة كاليكوت، كما أجرى نقاشاً ودياً مع حاكم محافظة ميجالايا، وحل ضيف شرف في حفل اليوم الوطني السادس والسبعين للهند.

وقال د.المسلم: «سعدنا بزيارة جمهورية الهند الصديقة، وقمنا بجولة واسعة اشتملت على زيارات عدة، من أبرزها، كلية مدينة العلوم العربية ببوليكال بولاية كيرلا الهندي، جامعة كاليكوت، جامعة العلوم والتكنولوجيا بولاية ميجالايا الهندية، وغيرها من المؤسسات والهيئات الثقافية والعلمية، وكنا دوماً محل ترحيب وتقدير، كما هو متوقع، حيث تربطنا بالهند علاقات استراتيجية حيوية في مختلف المجالات، وفي القلب منها العلاقات العلمية والأكاديمية والثقافية».

ولفت د.المسلم إلى أن برنامج الزيارة تضمن لقاءات، كانت جميعها مثمرة وبناءة، خصوصاً اللقاء الرسمي مع ساتيا بال مالك، حاكم ولاية ميجالايا، في قصره في مدينة شيلونغ، وكذلك اللقاء مع البروفيسور يم كي جاياراج، مدير جامعة كاليكوت، حيث تطرقنا في اللقاء إلى فكرة التبادل العلمي بين معهد الشارقة للتراث وجامعة كاليكوت، وإمكانيات توقيع مذكرة التفاهم بين المعهدين.

أنشطة متنوعة

تضمنت جولة د.المسلم أنشطة متنوعة، من أبرزها افتتاح متحف التراث في كيرلا، حيث افتتح متحف التراث في رحاب كلية مدينة العلوم العربية ببوليكال بولاية كيرلا الهندي، بحضور د.صابر نواس محمد، مدير أكاديمية التميز بالهند، ود.السيد محمد شاكر، عميد كلية مدينة العلوم العربية في البرنامج، ويشكل المتحف وجهة مهمة لعشاق التاريخ والتراث، ويوفّر للطلبة والمهتمين الوثائق المهمة المتعلقة بالعلاقات الهندية والعربية والتاريخ المحلي وتاريخ نهضة المسلمين في منطقة مليبار.

وزار د.المسلم مكتبة الشيخ زايد بكلية مدينة العلوم العربية ببوليكال، وهي إحدى المكتبات الكبيرة في جنوب الهند، وشاهد معرض المخطوطات في اللغات العربية والأردية والفارسية. كما زار كرسي سي إتش محمد كويا للدراسات حول المجتمعات النامية في جامعة كاليكوت، وجال خلال الزيارة في متحف مابيلا التراثي الذي يتضمن الوثائق النادرة القديمة لعلاقات العرب والهند، وألقى محاضرة عن أهمية صون وحماية التراث، وتم تكريمه تقديراً لمساهماته في المجال التراثي. وألقى محاضرة عن تأثير الثقافة العربية في نمط حياة سكان مليبار ضمن الورشة الدولية حول انعكاسات ثقافة العرب على التراث المليباري، نظمتها كلية إم اي إس ممباد، وشارك في المهرجان الدولي للتراث والثقافة الذي نظمته كلية أمل للدراسات المتقدمة بنيلامبور، بالتعاون مع أكاديمية التميز بالهند، التي كرمته بجائزة التميز العلمي.

وحل د.المسلم ضيف شرف حفل اليوم الوطني للهند في نسخته السادسة والسبعين، الذي يصادف في الخامس عشر من شهر أغسطس كل عام، حيث نظمت جامعة العلوم والتكنولوجيا بميجالايا، برنامجاً مميزاً بهذه المناسبة، وقد شارك كضيف شرف في الحفل الذي حضره وفد المعهد.

دكتوراه فخرية

كرمت جامعة العلوم والتكنولوجيا بولاية ميجالايا الهندية د.المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث، بمنحه درجة الدكتوراه الفخرية في حفل التخريج الخاص الذي عقد في قاعة المؤتمرات، تقديراً لمجهوداته المخلصة لنشر التراث العربي والثقافة الإسلامية في كل أرجاء العالم، وتثميناً لمشاريعه المبتكرة ومبادراته المتنوعة في ميدان التراث، باسترجاع القرى التراثية والمقتنيات التاريخية وتأسيس مراكز علمية ومتاحف تراثية في داخل إمارة الشارقة وخارجها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdfxmhv5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"