عادي
فرنسا واليابان تؤكدان حرصهما على استقرار العراق

المحكمة العليا تؤجل دعوى حل البرلمان إلى الأربعاء

01:26 صباحا
قراءة دقيقتين
20

بغداد: «الخليج»

حددت المحكمة الاتحادية العليا في العراق، يوم الأربعاء المقبل، موعدا لإصدار قرار بخصوص دعوى حل البرلمان المقدمة من التيار الصدري، بينما أكدت فرنسا واليابان حرصهما على استقرار العراق.

وعقدت المحكمة، أمس الخميس، جلسة للنظر في الدعوى، التي تقدم بها التيار الصدري سابقاً، على خلفية الأزمة السياسية في البلاد.

وذكرت وسائل إعلام محلية، أن المحكمة رفعت الجلسة وحددت، يوم الأربعاء المقبل، موعداً لإصدار قرارها. وتتعلق هذه القضية بما يجري منذ أكثر من عشرة أشهر من الصراع مع الإطار التنسيقي من أجل تشكيل «حكومة أغلبية»، بعد فوز التيار الصدري بالأغلبية البرلمانية.

ويرفض التيار الصدري ترشيح الإطار التنسيقي محمد شياع السوداني لرئاسة الحكومة، ويطالب بحل مجلس النواب وإجراء انتخابات مبكرة، بينما يتمسك الإطار بتشكيل حكومة بعد أن بات يمتلك الأغلبية إثر استقالة نواب التيار من البرلمان.

في الأثناء، أكدت فرنسا، أمس الخميس، حرصها على أمن واستقرار العراق، وسلامة شعبه. وقال المكتب الإعلامي للرئيس العراقي في بيان، إن «الرئيس العراقي برهم صالح استقبل، أمس الخميس، في قصر السلام ببغداد، السفير الفرنسي لدى العراق إريك شوفالييه».

وأضاف، أنه «جرى، خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية المتينة التي تجمع البلدين والشعبين الصديقين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، والتأكيد على التعاون في مختلف التحديات العالمية خصوصاً مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف والتعاون السياسي والاقتصادي والتجاري والثقافي وحماية البيئة ومواجهة أزمة التغير المناخي». وأكّد شوفالييه حرص بلاده، على «أمن واستقرار العراق وسلامة شعبه، ودعم مسار الحوار والتلاقي لمعالجة المسائل السياسية في البلد وتُحقق التقدم والتنمية للعراق».

كما بحث برهم صالح مع السفير الياباني، سوزوكي كوتارو، بمناسبة انتهاء مهام عمله في العراق، العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين وضرورة العمل على تعزيزها في مختلف المجالات، خصوصاً الاقتصاد والاستثمار. وأثنى صالح على «جهود السفير خلال فترة عمله في العراق من أجل تطوير العلاقات بين البلدين، متمنياً له النجاح في مهام عمله المقبلة». وقدم السفير سوزوكي كوتارو شكره وتقديره إلى الرئيس العراقي، مؤكداً «التزام اليابان بدعم أمن واستقرار العراق والتقدم والرفاهية للشعب العراقي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2x3a9pbj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"