عادي

ماكرون يحتفل بعيد الميلاد على متن «شارل ديجول»

23:26 مساء
قراءة دقيقتين

باريس - أ ف ب

أعلن الإليزيه، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيتوجه الى حاملة الطائرات شارل ديجول، الإثنين، للاحتفال بعيد الميلاد مع القوات الفرنسية، قبل حضور مؤتمر إقليمي في الأردن الثلاثاء.

وأشار الإليزيه إلى أن إيمانويل ماكرون سيؤكد الاثنين لبحارة حاملة الطائرات «ثقته ودعمه» للقوات المسلحة. وسيمضي ليلته على حاملة الطائرات قبل أن يتوجه إلى الأردن الثلاثاء.

وتشارك «شارل ديجول» في تعزيز موقف الدفاع والردع لحلف شمال الأطلسي، وفي محاربة الإرهاب في العراق وسوريا.

وأبحرت حاملة الطائرات من ميناء تولون في 15 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تواكبها فرقاطات وناقلات نفط وغواصة نووية وطائرات استطلاع بحري.

ويغادر ماكرون الذي يحضر نهائي كأس العالم الأحد في قطر بين المنتخبين الفرنسي والأرجنتيني، مباشرة الإثنين إلى منطقة رسو الحاملة قبالة مصر، وفي حال فوز فرنسا باللقب، لن يكون في باريس لاستقبال المنتخب.

وكان ماكرون احتفل بالميلاد في السنوات الماضية مع القوات المنتشرة في إفريقيا. وفي العامين الماضيين تخلف عن هذا التقليد بسبب وباء كوفيد.

وفي الأردن يشارك ماكرون في مؤتمر «بغداد 2» الذي سيجمع دولاً إقليمية منها إيران والسعودية، مع العراق بعد النسخة الأولى في العاصمة العراقية في أغسطس/ آب 2021. ويجتمع المشاركون على ساحل البحر الميت.

وقال الإليزيه في هذا الصدد «يتعلق الأمر بتقديم الدعم والاستقرار والأمن والازدهار للعراق والتعامل مع المنطقة بأكملها بما أن العراق بلد أساسي» من خلال معالجة المشاكل المشتركة مثل الاحتباس الحراري والأمن الغذائي.

وأفادت الرئاسة «أن رئيس الجمهورية سيتطرق الى أزمات المنطقة». كما يلتقي ماكرون ملك الأردن عبدالله الثاني «الحليف في محاربة الإرهاب» بحسب باريس.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ye287bud

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"