عادي
السوق الاستهلاكية تترقب نتائج فتح أبواب الترفيه والتنقل

فنادق الصين تستعد لعودة الزخم.. لكن القدرة على الإنفاق قد تأخذ وقتاً

18:19 مساء
قراءة دقيقتين
سياح يزورون التماثيل الجليدية في مدينة هاربين الصينية يوم رأس السنة الجديدة
سياح يزورون التماثيل الجليدية في مدينة هاربين الصينية يوم رأس السنة الجديدة
متابعة: هشام مدخنة
توقع تشين شين، رئيس أبحاث الترفيه والنقل الصينية في «يو بي إس سيكيوريتيز»، أن تشهد فنادق البلاد عودة الأعمال إلى مستويات 2019 بحلول نهاية العام، وأن الأمر سيستغرق وقتاً حتى يستعيد المستهلكون الصينيون قدرتهم الحقيقية على الإنفاق، على الرغم من إعادة الانفتاح وتخفيف القيود.
وبعد نحو شهر من استئناف مدينة قوانغتشو تناول الطعام في المتاجر، قال صاحب مقهى محلي إن تدفق العملاء عاد إلى طبيعته تدريجياً والإيرادات تعافت بنسبة 50% من المستويات السابقة، لكن الانتعاش في حجم الأعمال لا يزال طفيفاً.
وكانت بيانات رسمية أظهرت سابقاً أن مبيعات التجزئة في الصين تراجعت قليلاً بنسبة 0.7% مع نهاية النصف الأول لعام 2022، بعد ارتفاعها للأشهر الثلاثة الأولى بنحو 3.3% عن العام الذي قبله، وتخلف الاستهلاك عن النمو الاقتصادي العام منذ أن ضرب الوباء قبل ثلاث سنوات.
وفي توقعاته للعام الجديد، قال ديريك دينغ، رئيس ممارسات المنتجات الاستهلاكية في «باين بارتنر»: «نأمل أن نعود على الأقل إلى مستوى الربع الأول من عام 2022». مشيراً إلى أن العودة إلى مستويات 2021، عندما انتعشت مبيعات التجزئة بنسبة 12.5%، سيكون سيناريو متفائلاً للغاية.
  • أمل بانتعاش السفر
يراقب المحللون عن كثب عطلة رأس السنة القمرية الجديدة القادمة بحثاً عن دلائل على ثقة المستهلك. حيث يمتد موسم السفر لعطلة الصين الكبيرة هذا العام من 7 يناير/ كانون الثاني الجاري، إلى 15 فبراير/ شباط، مع توقع نحو 2.1 مليار رحلة مختلفة، وفقاً لوزارة النقل الصينية التي قالت، الجمعةن إن هذا ضعف ما كان عليه العام الماضي، و70% من مستويات عام 2019. وأشارت الوزارة إلى أن معظم الرحلات ستكون على الأرجح لزيارة الأسرة، في حين أن 10% منها فقط ستكون للسفر للترفيه أو العمل.
وسيتمكن هذا العام العديد من الصينيين أخيراً، من السفر إلى الخارج بعد الضبط المشدد لحدود البر الرئيسي لما يقرب من ثلاث سنوات. كما ألغت الصين رسمياً متطلبات الحجر الصحي للمسافرين الوافدين. ومع ذلك، من غير المرجح أن ينتعش السفر الدولي حتى بداية إبريل/ نيسان، بحسب تشين شين، من «يو بي إس سيكيوريتيز».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s4zbewf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"