عادي

الجزر.. فوائد صحية عديدة

20:32 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة: مها عادل

يعد الجزر واحداً من أهم أنواع الثمار الجذرية التي تنتمي للفصيلة الخيمية من النبات، حيث ينمو في التربة ذات الأنواع المتعددة، ويُزرع في مناطق عديدة حول العالم، ويعد من النباتات المتوفرة بشكل دائم طوال السنة.

ويتمتع الجزر بالعديد من الفوائد الصحية، ويقي من الأمراض المختلفة، ويُعزز الصحة البدنية والنفسية، وذلك بفضل تركيبته الطبيعية الغنية بالعديد من العناصر المهمة، على رأسها الكربوهيدرات، والألياف، والفيتامينات المتعددة، والأملاح القلوية والأحماض الأمينية، والمركبات البروتينية.

ويعتبر الجزر من الخضراوات التي ينصح خبراء التغذية بتناولها بشكل معتدل يومياً، لضمان تحقيق أقصى فائدة ممكنة منه.

حيث يعمل تناول الجزر على تقوية العظام والمفاصل والعضلات، لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين «د» الذي يحقق الامتصاص الأفضل لعنصر الكالسيوم في الجسم، ويقوي بنية الجسم، ويضمن النمو السليم له، كونه غنياً بالعناصر البروتينية المهمة، كما يضبط مستوى ضغط الدم، وذلك بفضل احتوائه على الأملاح القلوية المهمة، على رأسها البوتاسيوم. ويساعد الجزر على حماية الكبد وتطهيره من السموم.

يُسَهِّل تناول الجزر بانتظام، عمل الجهاز الهضمي، ويمنع الإصابة بمشكلاته المختلفة، بما في ذلك الإمساك، حيث يزيد من ليونة الأمعاء، ويعالج مشاكل المعدة. ويعد من أقوى المضادات الطبيعية للأكسدة، ويمنع بالتالي الإصابة بمرض السرطان بأشكاله المختلفة.

كما يحتوي الجزر على فيتامين «أ» الذي يساعد على تقوية النظر وتحسين الرؤية، ويعمل على حماية العين من المياه الزرقاء والوقاية من إعتام عدسة العين وذلك لاحتوائه على مادة البيتا كاروتين المهمة للحفاظ على صحة العين.

كما يساعد الجزر على الحفاظ على صحة الفم والأسنان، حيث إنه يحفز إفراز اللعاب الذي يعمل على الموازنة بين حموضة المعدة والبكتيريا في الفم، كما يمنع تسوس الأسنان ويقضي على رائحة الفم الكريهة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/s347ruyb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"