عادي

«إنفستوبيا» يبحث دور التمويل في توحيد أهداف الاستدامة وإزالة الكربون

21:07 مساء
قراءة دقيقتين
أبوظبي: «الخليج»

شهد مؤتمر إنفستوبيا السنوي 2023، جلسة نقاشية بعنوان «إعادة تصوّر التنمية الاقتصادية الإقليمية من خلال التمويل»، وسلّطت الجلسة الضوء على دور التمويل في توحيد أهداف الاستدامة وإزالة الكربون والأهداف الاقتصادية والحكومية. وحضر الجلسة كل من عصام أبو سليمان، المدير الإقليمي للبنك الدولي لدول مجلس التعاون الخليجي، وأحمد النقبي، الرئيس التنفيذي لمصرف الإمارات للتنمية، ورينات بكتوروف، محافظ مركز أستانا المالي الدولي.

وسلّط عصام أبو سليمان، المدير الإقليمي للبنك الدولي لدول مجلس التعاون الخليجي، الضوء على أهمية الطاقة المستدامة ومواءمتها مع الأهداف والأجندات الوطنية لدول مجلس التعاون الخليجي. كما تحدث عن الربط بين دول مجلس التعاون الخليجي من خلال السكك الحديدية والكهرباء كونه ضرورياً لتنمية الطاقة المستدامة، حيث يجب تحويل المنطقة إلى موقع استراتيجي للطاقة المتجددة.

وأشار عصام أبو سليمان أيضاً إلى أن الطاقة المستدامة لا تفيد التنويع فحسب؛ بل توفر أيضاً اقتصاديات ذكية، موضحاً أن التنويع في الصناعات الأخرى مثل السياحة والرعاية الصحية والصناعة ضروري، فضلاً عن أن زيادة الإنتاجية أمر بالغ الأهمية للنمو الاقتصادي. حيث تتمتع منطقة دول مجلس التعاون الخليجي بتاريخ حافل بإعادة تشكيل التنويع، وقد وضعت المعايير التي تتبعها الدول الأخرى من أجل التنمية.

مليار دولار استثمارات الإمارات في تمويل مشاريع الطاقة المتجددة

وأكد أحمد النقبي، الرئيس التنفيذي لمصرف الإمارات للتنمية، الحاجة إلى جعل التصنيع أولوية عندما يتعلق الأمر بتحقيق أهداف الاستدامة. وتلتزم دولة الإمارات بالاعتماد على الذات، حيث يلعب التصنيع أهمية استراتيجية لتحقيق هذا الهدف. ويرى النقبي أنه يمكن لعدد قليل من السكان، ومن خلال امتلاك التكنولوجيا المتقدمة، أن يكونوا منتجين مهمين في المجتمع. كما أشار إلى أن التطورات في التكنولوجيا، بما في ذلك الروبوتات تقلل من الحاجة إلى العمالة البشرية في مرافق التصنيع، حيث يضع التصنيع أيضاً أساساً قوياً لنمو القطاعات ذات الأولوية مثل الأمن الغذائي والرعاية الصحية. وتحدث النقبي عن أفضل ممارسات المصرف، حيث ذكر أن جميع المشاريع التي يمولها مصرف الإمارات للتنمية تحتاج إلى تحليل كامل النطاق للتأثير الاقتصادي، والذي يتضمن بطاقة الأداء المتوازن المستدامة. وأكد أن دولة الإمارات رائدة في مجال الطاقة، حيث تستثمر ما يصل إلى مليار دولار في تمويل مشاريع الطاقة المتجددة. تماشياً مع ذلك، يقدم مصرف الإمارات للتنمية التمويل للشركات من جميع الأحجام ويسعى إلى الشراكة معهم لمدة تصل إلى 10 سنوات أو أكثر.


  • «مصرف الإمارات للتنمية» يقدم التمويل للشركات من جميع الأحجام
  • ربط دول الخليج من خلال السكك الحديدية والكهرباء ضروري للتنمية المستدامة

وبالحديث عن التمويل الأخضر، قال رينات بيكتوروف، الرئيس التنفيذي لـ«أستانا» للصرافة الدولية لمركز أستانا المالي الدولي، إنه يرى فيه عاملاً تمكينياً لرعاية قطاعات معينة من الاقتصاد.

وأضاف أنه على الرغم من أهمية التمويل، فإن النهج الأكثر استدامة هو في أيدي صانعي السياسات. على سبيل المثال، نفذت كازاخستان تصنيفاً وأدوات استثمار عامة لدعم التمويل الأخضر، وتتطلع الآن إلى بناء نظام تداول إقليمي أو عالمي للانبعاثات.

وقال بيكتوروف أيضاً أن العملة الرقمية للبنك المركزي يمكن أن تجعل المعاملات أكثر سرعة وتساعد على تحويل التحديات إلى فرص.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4wu7jxfx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"