يمكن أن يؤثر الذكاء الاصطناعي بطريقة سلبية في مستقبل التعليم بعد ظاهرة غش الطلاب؛ وذلك لأسباب عدة، منها:
- يمكن للطلاب استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي للحصول على إجابات صحيحة بسهولة ومن دون الحاجة إلى المذاكرة والتحضير للاختبارات، وهذا يؤدي إلى زيادة معدلات الغش.
- بسبب توفير إجابات سريعة ودقيقة للطلاب، قد يصبحون أقل عرضة للتفكير والتحليل والاستنتاج، وبالتالي يمكن أن يؤثر ذلك في قدراتهم الذهنية والتفكيرية في المستقبل.
- إذا كان الطلاب يعتمدون بشكل كبير على التقنيات الذكية للحصول على إجابات، فقد يتراجع اهتمامهم بعملية التعلم والتفاعل مع المادة الدراسية، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى نتائج سلبية في التعلم.
- يؤدي اعتماد التقنيات الذكية على نطاق واسع في التعليم إلى تقليل القيم والأخلاق الأساسية مثل النزاهة والأمانة والمسؤولية الفردية، مما يمكن أن يؤثر على مجتمع الطلاب والمدرسين بشكل عام.