عادي

مهنة واحدة لا يستطيع الذكاء الاصطناعي منافسة البشر فيها

14:42 مساء
قراءة دقيقة واحدة
Video Url

مخاوف كثيرة أثارها الذكاء الاصطناعي، بعد إثبات براعته في سرد القصص وكتابة النصوص بشكل إبداعي، لذلك تساءل كثيرون عن قدرته غير المحدودة التي يمكن أن تكون سبباً في استغناء الشركات عن البشر.
غير أن دراسة جديدة نقلتها شبكة «فوكس بيزنس»، توصلت إلى أنه ضعيف في مجال مهم جداً في سوق العمل، ألا وهو الرياضيات والعمليات الحسابية ما يبعد المنافسة عن العاملين في مهنة المحاسبة.
وكان نموذج لغة الذكاء الاصطناعي «ChatGPT»، أثار مخاوف بشأن قدرته على مساعدة الطلاب على الغش في الدورات الدراسية ومواد الامتحانات، لكن ثبت ضعفه في مجال الرياضيات.
وقاد أستاذ المحاسبة بجامعة بريغهام، يونغ ديفيد وود، دراسة على قدرات الذكاء الاصطناعي، وتوصل إلى أنه غالباً ما يجد صعوبة في فهم العمليات الرياضية، وعندما يحدث ذلك يلجأ إلى البيانات للتستر على الأمر، لذلك الطلاب تفوقوا على «ChatGPT» في الامتحان.
واختبرت الدراسة «تشات جي بي تي» في امتحان للمحاسبة بـ 25 سؤالاً حول نظم المعلومات والتدقيق والمحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية والضرائب، وقورنت أجوبته بأجوبة طلاب محاسبة من 186 مؤسسة تعليمية في 14 دولة.
تم تقديم الأسئلة بأشكال مختلفة بمستويات متفاوتة من الصعوبة، ومع استخدام مزيج من الخيارات للإجابة، كالإجابة بخطأ أو صح فقط أو كتابة الإجابة، وجدت الدراسة أن الطلاب حصلوا على درجات أعلى من الذكاء الاصطناعي.
وتجاوز الطلاب «تشات جي بي تي» بأكثر من 30% من الدرجات، وكان أداؤه ضعيفاً عندما يتعلق الأمر بالإجابات القصيرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3cchc3hn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"