عادي

تستوعب 7500 طالب وطالبة.. 3 مجمعات تعليمية بالفجيرة العام الدراسي الجديد

23:52 مساء
قراءة 3 دقائق
محمد القاسم متحدثا في اللقاء المفتوح

الفجيرة: محمد الوسيلة

كشف المهندس محمد القاسم مدير عام مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، عن افتتاح 3 مجمعات تعليمية في الفجيرة العام الدراسي الجديد، مشيراً إلى أن هذه المجمعات الجديدة ستُنهي بشكل كامل مشاكل الكثافة بالإمارة، حيث يبلغ قوام المدرسة الواحدة 2500 طالب وطالبة بمجموع 7500 طالب وطالبة.

ولفت إلى أن المجمعات الحديثة الموزعة على مدن الفجيرة تضم أفضل التقنيات الحديثة وتتميز بأحدث المواصفات والمرافق التي تدعم العملية التعليمية، فيما سيتم حال افتتاحها إحلال مدارس أخرى بالإمارة، وأن إنجاز المجمعات التعليمية يعد حدثاً استثنائياً بعد أن تم البدء بأعمالها الإنشائية في ديسمبر الماضي، وبلغت الآن مراحل متقدمة في الإنجاز، وستكون جاهزة مع بداية العام الدراسي.

جاء ذلك خلال اللقاء المفتوح الثامن عشر الذي نظمته المؤسسة، أمس الأول، بمجلس البدية في الفجيرة، بحضور محمد الهاشمي المدير التنفيذي لقطاع جودة الحياة الطلابية، وحصة رشيد المدير التنفيذي لقطاع التطوير المدرسي بالإنابة، وراشد الحفيتي رئيس مجلس رعاية التعليم بحكومة الفجيرة، ومحمد الزيودي مدير دائرة الموارد البشرية، وعدد من كوادر الميدان التربوي وأولياء الأمور وممثلين عن الجهات والمؤسسات الحكومية والمجتمعية بالإمارة، للتعرف إلى ملاحظاتهم والاستماع لاقتراحاتهم، بما يخدم تقدم المنظومة التعليمية الوطنية.

وأكد محمد القاسم، أن مشروع مدارس الأجيال يعد إحدى ثمرات اللقاءات المفتوحة التي نظمتها المؤسسة، إلى جانب مشروع التأهيل الوظيفي وتدريب الكوادر التعليمية والإدارية، مشدداً على الدور المحوري للقاءات المفتوحة التي تنظمها المؤسسة في دعم جهود تطوير المنظومة التعليمية ورفدها بمقومات تميزها، من خلال توحيد الجهود مع كافة الكوادر التربوية في الميدان وأولياء الأمور وتحقيق تواصل مباشر مع كافة المعنيين بالشأن التعليمي لتحقيق مستهدفات الدولة في قطاع التعليم الحكومي.

وأوضح أن المؤسسة منذ بداية العام الدراسي الجاري، عملت على عقد 18 لقاءً مفتوحاً وإجراء 100ساعة حوار مجتمعي، حضرها أكثر من 3000 كادر تربوي وولي أمر وممثلين من كافة شرائح المجتمع.

وقال إن المؤسسة حرصت منذ بداية تنظيم اللقاءات المفتوحة على مشاركة مختلف أطراف الميدان التربوي، للتعرف إلى التحديات التي قد تواجههم والعمل على معالجتها لضمان تحقيق العملية التعليمية لمستهدفات الدولة المتعلقة بقطاع التعليم الحكومي.

ولفت إلى أن زيارة عدد من المدارس في الفجيرة، مكنت المؤسسة من استبدال أغلبية الحافلات القديمة وتوفير 40 حافلة جديدة تحقق الريادة في خدمة النقل المدرسي بشكل آمن، وفق أرقى وأعلى المعايير، وتطرق إلى مشروع التدرج الوظيفي باعتبار المعلم محوراً أساسياً في أي منظومة تطوير للتعليم، مؤكداً أن المؤسسة تعمل حالياً على تنفيذ مشروع التدرج الوظيفي وسيتم الانتهاء منه نهاية الشهر الجاري ورفعه للقيادة الرشيدة لإجازته، وأن المشروع مهم للمعلم في مساره الوظيفي.

وأوضح أن المؤسسة تعمل على تأهيل وتدريب المعلمين والإداريين في جميع إمارات الدولة، وتتطلع لعام دراسي أفضل وعلى أهبة الاستعداد لرصد وسد جميع الفجوات لانطلاقة عام دراسي مثالي نهاية أغسطس المقبل.

وعن مطالب الإدارات المدرسية خلال اللقاء بلجنة مختصة تقوم بزيارات دورية تفحص المدارس التي تمت صيانتها للوقوف على أي مشكلة وعلاجها، قال إن المؤسسة ستقوم بمراجعة عقود الصيانة بالمدارس والتدقيق مع الجهات المنفذة لأعمالها عبر الفرق الهندسية المتخصصة ومتابعة عملية الصيانة الجزئية والكلية بالمدارس.

وفيما يختص بضرورة توفير كوادر متخصصة ومتمكنة في تعليم أصحاب الهمم لدعم عملية الدمج في المدارس، أكد القاسم أن المؤسسة قامت بحصر النقص في المعلمين وتعمل على توظيف كوادر جديدة عبر مقابلات ستتم بداية العام الدراسي الجديد وتنفيذ برنامج تدريبي شامل لهم، وشدد على أهمية وجود الكادر المواطن في الميدان التربوي.

وأشار إلى أن إشراك أولياء الأمور والكوادر التربوية في خطط الارتقاء بالمنظومة التعليمية، يعد إحدى الركائز التي تعتمدها المؤسسة لتحسين البيئة التعليمية في جميع المدارس الحكومية، وأن اللقاءات المفتوحة كان لها أثر إيجابي في الميدان التربوي، حيث أسست لثقافة عمل إيجابية قائمة على الشفافية والحرص المطلق على نجاح المنظومة التعليمية ورفدها بكافة مقومات ريادتها وتميزها، مشيداً بالإقبال الذي شهدته اللقاءات المفتوحة منذ بدء تنظيمها بتلقي أكثر من 2500 استفسار وملاحظة، بينها حالات تم حلها بشكل فوري ومباشر.

ولفت إلى أن اللقاءات المفتوحة ستمكن المؤسسة من تحديد أولويات التطوير التي يجب أن تشرع بها بما يحاكي اهتمامات الكوادر التربوية وأولياء الأمور والمستهدفات الوطنية ذات الصلة بملف التعليم، إذ توفر اللقاءات قاعدة بيانات دقيقة وواضحة حول توجهات الجمهور ومدى رضاهم عن جودة الخدمات التعليمية المقدمة من قبل المؤسسة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yckdp7me

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"