عادي

إطلاق «آخر أعمال» الترميم لمتحف الموصل

20:15 مساء
قراءة دقيقتين
ترميم متحف الموصل في شمال العراق (رويترز)
وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي أحمد فكاك البدراني (أ.ف.ب)
متحف الموصل شمال العراق (أ.ف.ب)

أعلن متحف الموصل في شمال العراق، الخميس، إطلاق «آخر أعمال الترميم» في انتظار إعادة افتتاحه في صيف عام 2026، بعدما تعرّض للنهب والتدمير.

وبدعم من متحف اللوفر في باريس والصندوق العالمي للآثار والتراث افتتح متحف الموصل الخميس معرضاً مؤقتاً يستعرض تاريخه والخطط المقررة للترميم عبر لوحات تفسيرية وصور.

وقال رئيس الهيئة العامة للآثار والتراث ليث مجيد: «نحتفل اليوم في رحاب أم الربيعين العزيزة لنطلق مشروع تأهيل متحف الموصل الحضاري».

وأضاف: «هذا المتحف الذي كان إحدى أيقونات متاحف العراق تعرّض لهجمة بربرية عمياء من عصابات حاربت الحضارة والتراث والأصالة، وسلبت الآثار وحطمتها بحقد أعمى».

وقال خير الدين أحمد ناصر مدير مفتشية آثار وتراث نينوى: «هذه المرحلة الثانية والأخيرة من إعادة إعمار متحف الموصل الحضاري، والتي ستشمل إعادة إعمار المبنى وتأهيله بشكل كامل».

يعمل مُرمِّمون من متحف اللوفر إلى جانب نظرائهم العراقيين منذ عامين على إعادة ترميم تلك الآثار التي تعود إلى أكثر من 2500 عام، بتمويل من التحالف الدولي لحماية التراث، ومن بينها، أسد نمرود المجنّح الذي يُعدّ أحد رموز الإمبراطورية الآشورية، فضلاً عن ثورين مجنحين، وقاعدة الملك آشور ناصربال الثاني.

ويُفترض أن تنتهي أعمال الترميم مطلع 2025، وفق المسؤولة عن قسم الآثار الشرقية في اللوفر باربارا كوتورو. وتقول: «من بين القطع الخمس، هناك ثلاث تقدّم بها العمل كثيراً».

وتضيف: «الأجزاء تمّ تحديدها وربطها، والآن ينبغي جمعها. إنها منحوتات تزن بضعة أطنان، وذلك يتطلب معالجة معقدة للغاية»، لكن «على أي حال، سوف تكون جاهزة عند افتتاح المتحف صيف عام 2026».

ويحمل المعرض الذي دشّن الخميس رمزية كبرى، حيث إنها المرة الأولى التي يستقبل فيها المتحف زواراً منذ عام 2003؛ أي منذ أكثر من 20 عاماً أُغلق خلالها لأسباب أمنية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/hzmwd9ur

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"