عادي
توقف حركة السكك الحديدية في القرم بعد انفجار

ضربـات صاروخيـة روسيـة تدمـر مستودعـات عتـاد وذخيـرة فـي أوكرانيـا

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
5

أكد الجيش الروسي «تدميره» كل أهداف ضرباته الليلية في أوكرانيا، وأنه أصاب مستودعات للمعدات والذخيرة الأجنبية واحتياطيات للجيش الأوكراني، لكن أوكرانيا أعلنت في المقابل تدمير معظم الصواريخ التي أطلقتها القوات الروسية ليلاً على كييف وأوديسا ومناطق أخرى، فيما توقفت حركة السكك الحديدية بالقرم بعد خروج قطار عن القضبان إثر انفجار.

تأكيد ونفي 

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الخميس، أن قواتها نفذت، خلال الليلة قبل الماضية، ضربات بأسلحة عالية الدقة على مستودعات للمعدات والذخيرة الأجنبية واحتياطيات للقوات الأوكرانية. وأشارت إلى أن الضربات التي نفذت من الجو والبحر، حققت هدفها وكل المواقع المستهدفة تمت إصابتها.

وأضافت أنه نتيجة الضربات، تم تدمير مخزون كبير من الأسلحة والذخيرة للقوات الأوكرانية، كما أحبط نقل الاحتياطيات إلى مناطق العمليات القتالية. وذكرت أن إجمالي خسائر العدو على المحاور الخمسة (كوبيانسك وكراسني ليمان ودوينتسك وجنوب دوينتسك وزابوريجيا وخيرسون) بلغ 520 جندياً خلال 24 ساعة، إلى جانب إسقاط مقاتلة «سو-24» في دونيتسك ومروحية «مي-8» في زابوريجيا.

ومن جهته، أكد الجيش الأوكراني أنه أسقط 29 من 30 صاروخاً أطلقتها موسكو في هجوم ليلي جديد على كييف ومناطق أوكرانية أخرى، أسفر عن سقوط قتيل واحد على الأقل في أوديسا.

وقالت الإدارة المدنية والعسكرية في كييف، إن الهجمات التي تشنها القوات الروسية منذ مطلع أيار/مايو «غير مسبوقة في قوتها وشدتها وتنوعها». 

وفي ميناء أوديسا على البحر الأسود، قُتل شخص وجرح اثنان آخران خلال هجوم على موقع صناعي.

انفجار في خط سكة حديد

وأعلنت السلطات الروسية، الخميس، أن قطار بضائع ينقل حبوباً خرج عن سكته في القرم، بدون أن يسفر ذلك عن سقوط ضحايا، وذلك في أوج سلسلة حوادث تخريب تنسبها موسكو بانتظام لكييف. وأعلنت هيئة السكك الحديدية المحلية في بيان أن الحادث كان نتيجة «تصرفات أطراف ثالثة»، ملمّحة بذلك إلى تخريب في صيغة استخدمت سابقاً، حين حصلت حوادث خروج قطارات عن مسارها مطلع مايو .

مكاسب في باخموت

وقال الجيش الأوكراني، الخميس، إنه حقق مكاسب جديدة على الأرض في القتال العنيف حول مدينة باخموت.وقال سيرغي شيريفاتي المتحدث باسم الجيش : «رغم حقيقة أن وحداتنا لا تتمتع بميزة في العتاد والأفراد، فإنها تواصل التقدم على الأطراف، وقطعت مسافة تتراوح من 150 إلى 1700 متر». ولم يحدد المدى الزمني الذي تحققت فيه المكاسب، ولم يتسن لرويترز التحقق من الوضع في ساحة المعركة.

باتريوت تضرر لكنه يعمل

أكد مسؤول أمريكي أن أحد أنظمة الدفاع الجوي من طراز «باتريوت» التي تم تزويد أوكرانيا بها، تعرض لأضرار لكنه لا يزال يعمل. 

وقال المسؤول لوكالة فرانس برس: «إن نظام باتريوت ما زال يعمل»، وأن حجم الضرر الذي تعرض إليه جراء سقوط مقذوف غير محدد على مسافة قريبة منه، لا يزال موضع تقييم. 

وأكد الجيش الروسي، الثلاثاء، أنه دمر نظام باتريوت إثر «ضربة عالية الدقة» بواسطة «صاروخ كينجال فرط صوتي». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4864yedp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"