عادي
استقطبت نصف مليون زائر من مختلف الأعمار

مكتبة محمد بن راشد.. عام من الإنجازات

20:39 مساء
قراءة 4 دقائق
الكتاب في القلب

دبي: «الخليج»

تنظم مكتبة محمد بن راشد، السبت 17 يونيو الجاري، سلسلة من الفعاليات الثقافية والمجتمعية والترفيهية وورش العمل الملائمة لكافة الفئات العمرية من زوّار المكتبة، احتفاء بمرور عام على افتتاحها تحت شعار «عام من الثقافة في عالم بأكمله».

وقال محمد أحمد المر، رئيس مجلس إدارة المكتبة: «عندما بدأنا رحلة تأسيس مكتبة محمد بن راشد، كانت لاتزال كلمات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، «نريد للمكتبة أن تكون بيتاً للحكمة يلتقي فيه الباحثون، ويبدع فيه الشباب، وتُصاغ فيه المعرفة»، تشكّل نبراساً لنا في سعينا لخلق مركز ثقافي ينبض بالحياة ويعزز القراءة والمعرفة».

وتابع: «اليوم وبعد مرور عام على افتتاح المكتبة، وانطلاقاً من هذه الرؤية، نفخر بالإنجازات التي حققناها ودورها الإيجابي والبنَّاء في الارتقاء بالمشهد والحراك الثقافي ونشر المعرفة، ونتطلع إلى المزيد من النجاحات في المستقبل لتكون مكتبتنا نموذجاً متفرداً للجيل القادم من المكتبات، ومركزاً مجتمعياً وثقافياً لإثراء للعقل والروح ومكاناً مثالياً للجميع يعكس الماضي بروح الحاضر والمستقبل، ويعبر عن قدرتنا على تحقيق التغيير والارتقاء بالمشهد الثقافي»، مضيفاً «لنستمر سوياً في رحلتنا نحو تطوير مكتبة محمد بن راشد، بوصفها مركزاً ثقافياً رائداً، من خلال التوسع في خدماتنا وشراكاتنا الثقافية والاستراتيجية، وتقديم المزيد من الفرص التعليمية والثقافية للجميع، عبر مواصلة تنظيم الفعاليات الثقافية المتنوعة، وورش العمل والمحاضرات التي تلهم القرّاء وتعزز القدرات الفكرية».

من جهته، قال الدكتور محمد سالم المزروعي، عضو مجلس إدارة المكتبة: «على مدار عام حافل بالإنجازات والنجاحات، ساهمت مكتبة محمد بن راشد في دعم المشهد الثقافي والارتقاء بجميع مجالاته، وتحوّلت من مجرد مكتبة إلى مركز ثقافي مزدهر يمتلئ بالمعرفة والتفاعل الإبداعي، بفضل جهود فريق رائع ومتميز من الكوادر الإماراتية عمل بتفان وشغف لتحقيق رؤيتنا في تمكين المجتمع وتوفير فرص المعرفة للجميع».

ولفت إلى أن مكتبة محمد بن راشد، تحتفي بمرور عام على افتتاحها عبر سلسلة من الفعاليات التي تجمع بين الفن والترفيه والتعلم والمعرفة لتجسد روح الابتكار، وتقدم تجربة غير مسبوقة لجميع زواره، وفرصة رائعة لاكتشاف وتنمية المواهب والمهارات في احتفال استثنائي، مؤكداً «حرص المكتبة على تنظيم العديد من الفعاليات على مدار العام في إطار رؤيتها واستراتيجيتها لتحفيز الشغف بالمعرفة والارتقاء بالمشهد الثقافي وبناء منارة للمعرفة والثقافة والإبداع».

  • أرقام وإحصائيات

نجحت مكتبة محمد بن راشد، على مدار عام، في تحقيق العديد من الإنجازات، التي ساهمت في الارتقاء بالمشهد الثقافي ودعم مجتمع المعرفة، حيث استقطبت ما يقارب نصف مليون زائر وعضو من مختلف الأعمار والجنسيات، للاطلاع على مرافقها وخدماتها ومكتباتها الفرعية المتخصصة، فيما وصل عدد الكتب المضافة خلال عام قرابة 120 ألف كتاب في مختلف التخصصات والمجالات.

وبلغ مجموع عناوين الكتب المطبوعة والرقمية أكثر من مليون عنوان، فيما وصل عدد العناوين والفيديوهات الموجودة في قاعدة البيانات أكثر من 21 مليون عنوان، بالإضافة إلى وصول عدد الكتب المطلوبة من الموقع والتطبيق إلى أكثر من 4400 كتاب، وأكثر من 620 ألف كتاب رقمي، إلى جانب 6 قواعد بيانات عالمية.

ونظّمت المكتبة، قرابة 200 فعالية وورشة عمل تثقيفية وتعليمية وتدريبية لمختلف شرائح المجتمع من الكبار والأطفال والعائلات في العديد من المجالات والتخصصات، من بينها فعاليات شهرية «أيام المكتبة» و«قهوة وكتاب»، وذلك يجسّد النجاح الكبير في تنفيذ رؤيتها واستراتيجيتها لتكون منارة للمعرفة والثقافة والإبداع.

واستقبلت، أكثر من 250 وفداً رفيع المستوى برئاسة كبار المسؤولين من داخل الدولة وخارجها، ومن بينها وفود من الكويت، وعُمان، ومصر، والقنصليات الكندية والصينية والماليزية، وسفارة جمهورية مالطا، والسلطان شرف الدين إدريس شاه وقرينته، وزوجات عدد من السفراء بالإمارات، بالإضافة إلى مدير مكتبة الإسكوريال الإسبانية، ومكتبة الإسكندرية، والصندوق العربي للثقافة والفنون، ومكتبة نيويورك العامة، ومتحف العلوم في لندن وغيرها، بالإضافة إلى الوفود المدرسية والجامعية، للاطلاع على تحفة معمارية وتجربة متفردة وكنوز معرفية في شتى المجالات.

وفي إطار سعيها لتوسيع وتعزيز مجالات التعاون المشترك مع كافة الجهات الحكومية والخاصة، وقَّعت المكتبة العديد من الشراكات والاستراتيجية والاتفاقيات، من بينها مجموعة «اتصالات من e&»، شريك المكتبة من الفئة الذهبية، وجامعة زايد، إلى جانب بحث سبل تعزيز التعاون المشترك المستقبل مع العديد من الجهات والمؤسسات المحلية والعالمية.

وأهدت مجموعة من دور النشر والكتَّاب والمؤلفين والوفود الرسمية والقنصليات من داخل الدولة وخارجها، المكتبة أكثر من 100 ألف كتاب، في مجالات الأدب والعلوم الاجتماعية والعناوين الثقافية والترجمات، والعديد من المجالات والتخصصات الأخرى، بالإضافة إلى أكثر من 2200 إصدار نادر وقيّم، لتنضم إلى سلسلة مميزة ومتفردة من الكنوز المعرفية بأكثر من 70 لغة حول العالم.

  • فعاليات مميزة

وستنظم مكتبة محمد بن راشد، احتفاءً بمرور عام على افتتاحها، عدة فقرات من بينها معرض لفن «الكوميكس»، وعروض كرتونية، وعروض لعازفي البيانو، وأُخرى ترفيهية مثل الألعاب الذهنية، إلى جانب تقديم فعاليات أدبية وفنيّة مثل قراءة الشعر والغناء، ونادي الكتاب، وعروض أوركسترا الإمارات السمفونية للشباب.

وستكون هناك فرصة كبيرة ومميزة لزوّار المكتبة الصغار، للانضمام والاحتفال مع المكتبة من خلال فعاليات وفقرات تفاعلية خصصّت لهم، مثل: عرض مواهب الأطفال في الشعر وعزف البيانو.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/pdscxrpv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"