عادي

عصابات تجبر واشنطن على إجلاء موظفيها غير الأساسيين من هايتي

23:31 مساء
قراءة دقيقة واحدة
4560885

واشنطن - أ ف ب

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أنها أمرت موظفيها غير الأساسيين، وعائلات الموظفين الحكوميين، بمغادرة هايتي التي تشهد حالة من انعدام الأمن المتصاعد.

وكررت وزارة الخارجية كذلك تحذير الأمريكيين من السفر إلى هايتي. وقالت في بيان: «يتعين على المواطنين الأمريكيين في هايتي مغادرة هايتي في أقرب وقت ممكن عن طريق وسائل النقل التجارية، أو غيرها من وسائل النقل الخاصة المتاحة، في ضوء الوضع الأمني الحالي وتحديات البنية التحتية».

وقالت إن الحكومة الأمريكية «لديها قدرات محدودة جداً» لمساعدة الأمريكيين الذين قد يحتاجون إلى مساعدة طارئة، محذرة من أن «الخطف منتشر على نطاق واسع»، وأن وزارة الصحة الهايتية «أكدت تفشي وباء الكوليرا» في البلد الفقير.

ويعيش موظفو السفارة الأمريكية في بورت أو برانس، في ظل حراسة مشددة، ضمن منطقة سكنية محمية، ويُمنعون من التجول في العاصمة، أو استخدام أي وسائل نقل عام، أو سيارات أجرة.

ولم يذكر البيان عدد الموظفين، أو عدد أفراد الأسرة الذين سيشملهم أمر المغادرة. وتسيطر العصابات على نحو 80% من العاصمة الهايتية التي تشهد جرائم عنيفة، مثل عمليات الخطف مقابل فدية، والسطو المسلح، وسرقة السيارات.

ومع عجز قوات الأمن الهايتية عن أداء مهامها، حذرت وزارة الخارجية الأمريكية من أن «عمليات القتل التي تستهدف من يعتبرون مجرمين آخذة في الازدياد منذ أواخر إبريل/ نيسان الماضي».

ووجّه الأمين العام للأمم المتحدة، نداءات عاجلة لإرسال قوة متعددة الجنسيات لدعم الشرطة الهايتية، لكنها لم تلق استجابة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2rhc7chf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"