عادي

«الهلال» تنفذ تمرين «المتأهب 5» بالمخيم الإماراتي الأردني للاجئين السوريين

22:25 مساء
قراءة دقيقتين

نفذت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، التمرين الوهمي «المتأهب 5» في المخيم الإماراتي الأردني للاجئين السوريين في مريجيب الفهود، بمشاركة 25 متطوعاً ومتطوعة بفريق الطوارئ والأزمات والكوارث، وذلك ضمن خطط الهيئة التشغيلية وبرامجها الخاصة بتعزيز قدرات أعضاء الفريق وتأهيلهم وإعدادهم للقيام بمهامهم التطوعية في حالات الطوارئ.

حضر التمرين حمود عبدالله الجنيبي الأمين العام المكلف لهيئة الهلال الأحمر، وسعيد علي سالم النيادي قائد فريق الإغاثي الإماراتي بالمخيم الإماراتي الأردني، وناصر محمد ناصر الكعبي نائب قائد الفريق، وعدد من المسؤولين في المخيم والجهات الأردنية المختصة، إلى جانب ممثلة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في منطقة الأزرق.

وتضمن البرنامج دورات ميدانية لأعضاء فريق الطوارئ والأزمات والكوارث، حول عمليات الإخلاء والإيواء والإعاشة والرعاية الصحية والدعم اللوجستي والنفسي، إلى جانب تمكينهم من المهارات اللازمة كقادة لإدارة الأزمات والتعامل مع اللاجئين والأشخاص المتضررين في ظروفهم الاستثنائية، إضافة لإدارة المستشفيات الميدانية في مواقع الأحداث الطارئة.

كما اشتمل البرنامج أيضاً على ورشة عمل حول الدعم النفسي وحماية الصحة النفسية، تعرف خلالها المتطوعون إلى كيفية التعامل مع الظروف الصحية والنفسية للاجئين.

وقال حمود عبدالله الجنيبي، إن هذا التمرين يأتي ضمن خطط هيئة الهلال الأحمر الإماراتي التشغيلية، واستراتيجيتها في نشر ثقافة العمل الإنساني والتطوعي على أوسع نطاق، خاصة بين النشء والشباب، وحثهم على ارتياد مجالاته المختلفة، وحتى يتحقق ذلك كان لا بد من تعزيز قدراتهم الميدانية وتطوير مهاراتهم في مجال الأعمال التطوعية والخدمة المجتمعية والمجالات الأخرى.

وأضاف أن هذا التمرين جاء ليضيف بعداً جديداً على صعيد تعزيز قدرات أعضاء فريق الطوارئ والأزمات، ويحدث نقلة نوعية في برامج الهيئة التدريبية لكوادرها التطوعية، والتي تعتبر الرصيد الحقيقي لمستقبل هيئتنا الوطنية من أجل تعزيز مسيرتها الإنسانية.

وأوضح أنه تم إعداد برنامج تدريبي متكامل مع الشركاء، تضمّن جميع المهارات التي يحتاجها المتطوعون في تعاملهم مع قضايا اللجوء وضحاياها من المدنيين، وأن الهيئة حرصت على الاستفادة القصوى من هذا التمرين، لذا تم تنفيذه ميدانياً على أرض الواقع الميداني ومن داخل المخيم الإماراتي الأردني في مريجيب الفهود.

وأعرب الجنيبي عن شكره لشركاء الهيئة على الساحة الأردنية، وإدارة المخيم الإماراتي الأردني، والمتطوعين الذين حرصوا على المشاركة وتحملوا أعباء التدريب ومشقة السفر.

من جانبه، أكد سعيد علي سالم النيادي، أن هذا البرنامج يجسد حرص هيئة الهلال الأحمر الإماراتي على تنفيذ الدورات التخصصية لتأهيل كوادرها التطوعية، مستخدمة في ذلك أفضل الأساليب العلمية والعملية والتي تعتمد على المحاكاة وتطبيق الحالات الواقعية أثناء تنفيذ الأنشطة التدريبية.

وقال: «نسعد كفريق إغاثة إماراتي بهذه الأنشطة والزيارات والتي سبقتها زيارات عديدة تشرفنا خلالها باستقبال الكثير من المتطوعين من عدة جهات إماراتية». (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4tzyrsh6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"