عادي
اليونان تواجه الحرائق لليوم السادس على التوالي

تضرر 500 منزل إثر عاصفة بالدومينيكان.. وموجة حر تضرب البرازيل

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
1
1
قتيل وتضرر 500 مسكن جراء عاصفة في الدومينيكان

تسببت العاصفة «فرانكلين»، أمس الخميس، بسقوط قتيل على الأقل وألحقت أضراراً بأكثر من 500 منزل في جمهورية الدومينيكان، بحسب السلطات التي أبقت على الإنذار الأحمر في 25 من محافظات البلاد ال32، فيما يكافح مئات الإطفائيين في اليونان للسيطرة على حرائق الغابات الكبرى المشتعلة لليوم السادس. وفي تناقض بيئي واضح، وبطقس غير معتاد نتيجة كتلة كبيرة من الهواء الساخن والجاف، ضربت البرازيل موجة حر في منتصف الشتاء بنصف الكرة الأرضية الجنوبي.

وقال مدير مركز عمليات الطوارئ في الدومينيكان، خوان مانويل مينديز خلال مؤتمر صحفي «ارتمى شخص في شلال وحاول السباحة» لعبوره. ووقعت فيضانات بسبب الأمطار التي بدأت بالانهمار، ما أدى إلى تضرر 547 مسكناً ونقل 351 شخصاً إلى مكان آخر، وفق حصيلة أعلنها مركز عمليات الطوارئ. وتوقع مركز الأرصاد الجوية في البلاد أن يستمر هطول الأمطار خلال الساعات المقبلة رغم تجاوز المرحلة الأشدّ من العاصفة. 

كما تعتزم السلطات تقييم الأضرار، «ليس على مستوى البنى التحتية فحسب، بل كذلك على صعيد الزراعة»، على أن تقرر بشأن الأموال التي ينبغي تخصيصها لإصلاح الأضرار ومساعدة الضحايا.

وفي سياق آخر، يستعر حريق خطر في جبل بارنيثا قرب أثينا في أكبر غابة مجاورة للعاصمة، ما يهدد حديقة وطنية. وأفاد المتحدث باسم إدارة الإطفاء يانيس أرتوبيوس تلفزيون «إي آر تي» العام باندلاع حريق في واد تغطيه الأشجار في وقت مبكر من أمس الخميس ما جدد التهديد للمناطق المأهولة.

وفي منطقة مينيدي عند سفوح بارنيثا، حيث فقد الكثيرون منازلهم، ساد الغضب بسبب فشل الدولة مجدداً في حماية الممتلكات. وفي قرية آيا باراسكيفي الصغيرة حيث تسود رائحة حريق قوية، تم إفراغ الأزقة من سكانها أمس الخميس. وفي بعض الأماكن، تشهد السيارات المتفحمة والأشجار المحترقة على تقدم النيران في الساعات الماضية عبر الحدائق الصغيرة وبساتين الخضار والأزقة.

ومن جهة أخرى، ضربت البرازيل موجة حر في منتصف الشتاء بنصف الكرة الأرضية الجنوبي، حيث كادت تُسجل أرقام قياسية لدرجات الحرارة في مدينة ساو باولو خلال شهر أغسطس. وفوجئ سكان أكبر مدينة في أميركا اللاتينية التي يبلغ عدد سكانها 11,5 مليون نسمة بدرجات حرارة أعلى بنحو 10 درجات من متوسطها لهذا الشهر البالغة 24,5 درجة مئوية، وفقاً للمعهد الوطني للأرصاد الجوية. وسجلت الحرارة في ساو باولو 32,3 درجة مئوية وكادت تقترب من رقم 32,5 درجة الذي سجلته في 16 يناير خلال الصيف. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/46c8uau8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"