عادي

هل يمكن وقاية الأشخاص المعرضين للسكري من الإصابة؟

21:11 مساء
قراءة دقيقتين
الدكتور طلعت بدر السيد الزقم

أبوظبي- ميثاء الكتبي:

هل يمكن وقاية الأشخاص المعرضين للسكري من الإصابة؟ يجيب عن هذا السؤال الدكتور طلعت بدر السيد الزقم، طبيب عام في أبوظبي الذي قال: مرض السكري نوعان، النوع الأول هو خلل في البنكرياس بسبب إنتاج البنكرياس كمية صغيرة من الإنسولين، وتكون الإصابة به في السن المبكرة مثل بعد الولادة أو في عمر 5 سنوات أو 10 سنوات، والنوع الثاني هو من الأجسام المضادة التي تتكون في الجسم، وخاصة للأشخاص الذين لديهم زيادة في الوزن، وتكون الإصابة به في سن الثلاثين والأربعين.

وأوضح أن هناك 5 طرق لوقاية الأشخاص المعرضين للإصابة بالسكري وهي: ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يومياً، منها المشي أو السباحة أو أي رياضة يفضلها الشخص، وتقليل كمية الدهون، خاصةً الدهون المشبعة، وعدم الإفراط في الأكل، والإكثار من تناول الفواكه الحمضية مثل البرتقال، وتجنب أكل الفواكه السكرية بكثرة مثل العنب والتمر بأنواعه، وضرورة النوم لساعات كافية من 7-8 ساعات في اليوم.

وأضاف أن نسبة السكر الطبيعية في الدم تكون وهو صائم من 70-110، وإذا كان الرقم مرتفعاً يكون الشخص معرضاً للإصابة بالسكر، ويجب الحذر من نزول السكر إلى أقل من 70، ولكن في بعض الأحيان يكون بسبب الصوم في رمضان.

وقال: يتم التأكد من إصابة الشخص بالسكري من خلال قيامه بتحليل السكر وهو صائم، وتحليل السكر التراكمي، ومن ثم تحليل السكر بعد الأكل بساعتين، والأشخاص الذين يكونون أكثر عرضة للإصابة هم من لديهم تاريخ عائلي بمرض السكري أو فرط الوزن أو السمنة، موضحاً أن هناك 4 أعراض تدل على الإصابة بالسكري هي: الشعور بالعطش المستمر، كثرة التبول، الشعور بالإجهاد والآلام، تشويش الرؤية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdhwswhd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"