عادي

البرهان يزور الصين الاثنين ويلتقي الرئيس الروسي

00:57 صباحا
قراءة دقيقتين

في زيارة هي الأولى من نوعها منذ توليه منصبه، يتوجه رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان إلى العاصمة الصينية بكين يوم الاثنين المقبل، في وقت توقع فيه صندوق النقد الدولي أن يتراجع نمو السودان في عام 2023 بنسبة 18 في المئة بسبب تداعيات الحرب، ما يفاقم الأزمة الإنسانية المستشرية أصلاً في السودان منذ عقود.

ويتوجه البرهان إلى العاصمة الصينية بكين، حيث يشارك في المنتدى الدولي الثالث لمبادرة الحزام والطريق، التي تهدف إلى تعزيز التعاون والتنمية بين الصين والدول الأخرى.

ومن المقرر أن يلتقي رئيس مجلس السيادة خلال زيارته بعدد من القادة والمسؤولين العالميين، من بينهم الرئيس الصيني شي جين بينغ، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وسيبحث معهم سبل تطوير العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

من جهة ثانية، قال قيادي بقوى إعلان الحرية والتغيير، أمجد فريد، إن انخراط «المبرراتية» في سعيهم إلى الحفاظ على الوجود المؤسسي لقوات الدعم السريع لدرجة اتهام كل من يشير إلى انتهاكات الميليشيات بأنه يهدف إلى إطالة أمد الحرب.

من جانب آخر توقع صندوق النقد الدولي في تقرير نشره، أمس الخميس أن يتراجع نمو السودان في عام 2023 بنسبة 18 في المئة بسبب تداعيات الحرب الأخيرة، ما يفاقم الأزمة الإنسانية المستشرية أصلاً بسبب نزاعات مستمرة منذ عقود.

وقال صندوق النقد في تقريره حول آفاق الاقتصاد في منطقة الشرق الأوسط ووسط آسيا الذي عرض في مراكش، حيث تقام الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، إن «الأزمة المتفاقمة في السودان سيكون لها تأثير كبير على الأفراد وسبل العيش، مع توقع أن ينكمش نمو إجمالي الناتح المحلي بنسبة 18 في المئة خلال 2023». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bde66nmm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"