عادي

عائلات ضحايا ضربة جوية هولندية على العراق في 2015 يطالبون بتعويضات

16:34 مساء
قراءة دقيقتين

لاهاي - (رويترز)
قالت محامية تمثل 25 من عائلات ضحايا ضربة جوية هولندية، على ما زُعم أنه مصنع قنابل تابع لتنظيم «داعش» الإرهابي في شمال العراق عام 2015 أودت بحياة نحو 70 شخصاً، أمام محكمة في هولندا، الثلاثاء، إن التفجير كان غير قانوني.
ورفع الضحايا، الذين سافر عدد قليل منهم من العراق إلى المحكمة في لاهاي، دعوى مدنية في هولندا على أمل الحصول على تعويضات عن الإجراء غير القانوني.
وقالت المحامية ليزبيث ديغفيلد، إن الحكومة الهولندية لم تأخذ في الاعتبار بالشكل المناسب احتمال سقوط ضحايا من المدنيين خلال ضربة جوية على مصنع قنابل يشتبه في أنه تابع لتنظيم «داعش» الإرهابي في الحويجة بالقرب من مدينة كركوك في عام 2015.
وقالت ديغفيلد: «لم تراع الدولة التمييز بين مصنع القنابل وبين المدنيين والأهداف المدنية»، قائلة إن الدولة كان عليها أن تعلم أن الكثيرين، ومعظمهم من اللاجئين، يعيشون ويعملون في المنطقة.
ويقول الجيش الهولندي إن المنطقة كانت عبارة عن مجمع صناعي.
ومن المقرر أن يقدم محامو الدولة الهولندية دفوعهم في وقت لاحق من الجلسة، لكنهم قالوا في وثائق أولية، إن التفجير كان قانونياً، وطلبوا من القضاة رفض مطالبات التعويض عن الأضرار التي قدمها المتضررون.
ووفقاً لوزارة الدفاع الهولندية قتلت الضربة الجوية على الحويجة نحو 70 شخصاً، بينهم مدنيون ومقاتلون من تنظيم «داعش» الإرهابي.
وكانت هذه المهمة واحدة من نحو 2100 ضربة نفذتها طائرات إف-16 هولندية على العراق وسوريا، كجزء من التحالف المناهض للتنظيم الإرهابي في الفترة من عام 2014 إلى 2018.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrxf88pf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"