عادي

اختفاء أحد أقطاب التكنولوجيا في الصين

19:40 مساء
قراءة دقيقتين
صين

بكين - (أ ف ب)

اختفى رئيس إحدى أبرز منصات البث المباشر في الصين، وخصوصاً ألعاب الفيديو، بعد فتح تحقيق في نشر محتوى غير قانوني على الموقع، وفق ما ذكرت وسائل إعلام رسمية.

لم يظهر شين شاوجي، مؤسس ورئيس مجلس إدارة منصة «دويو»، علناً منذ تشرين الأول/أكتوبر، ويعتقد خبراء في القطاع أن اختفاءه مرتبط بشكوك حول مقامرة غير قانونية تتم عبر المنصة، وفق ما ذكرت الاثنين صحيفة «ذا بايبر» الحكومية، ومقرها في شنغهاي.

و«دويو» التي تساهم فيها شركة الإنترنت الصينية العملاقة «تنسنت»، مدرجة في الولايات المتحدة برأسمال قدره 268 مليون دولار.

ورداً على سؤال لوكالة فرانس برس، الثلاثاء، عما إذا كان مكان شين معروفاً، لم يدل ممثل الشركة بأي معلومات، مشيراً إلى أن «الأنشطة التجارية لشركة دويو مستمرة بشكل طبيعي».

كما ذكرت مجلة «Cover News» ومقرها تشنغدو، أن مساعدي شين يجهلون مكانه ويتعذر عليهم الاتصال به، ولم يصدر أي تأكيد رسمي يفيد باحتمال توقيف شين.

ويشكل البث المباشر ظاهرة تُقدر بملايين الدولارات في الصين ويدر أرباحاً ضخمة لعمالقة التجارة الإلكترونية والمؤثرين.

لكن بكين، الحريصة على الحد من نشر محتوى يُنظر إليه على أنه غير أخلاقي، فتحت تحقيقات في نشاط العديد من المنصات الرئيسية بالإضافة إلى شخصيات مؤثرة بارزة.

في أيار/مايو، بدأت السلطات تحقيقاً يتعلق بمنصة «دويو».

قاد الرئيس الصيني شي جين بينغ في السنوات الأخيرة حملة ضد الفساد أدت إلى إيداع العديد من رجال الأعمال السجن، وخصوصاً في قطاعي المال والتكنولوجيا الحديثة.

وفي تشرين الأول/أكتوبر، تم توقيف لي شياوبنغ، الرئيس السابق لشركة «تشاينا إيفربرايت» الحكومية العملاقة، والمتخصصة في إدارة الأصول، للاشتباه بقضايا فساد.

وفي أيلول/سبتمبر، حُكم على وانغ بين، الرئيس السابق لأكبر شركة تأمين في الصين، «تشاينا لايف»، بـ «الإعدام مع وقف التنفيذ»، وهو حكم عادة ما يتم تخفيفه إلى السجن المؤبد، بتهمة الفساد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3ub84ue6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"