عادي
وسط تأثر بمخاوف العرض والطلب

أسعار النفط تتراجع 10% في 2023

15:55 مساء
قراءة 3 دقائق
مضخات تعمل بحقل نفط في ميدلاند، تكساس (رويترز)
مضخات تعمل بحقل نفط في ميدلاند، تكساس (رويترز)
خسرت العقود الآجلة للنفط الخام أكثر من 10% في عام 2023 في عام مضطرب من التداول تميز باضطرابات جيوسياسية ومخاوف بشأن مستويات إنتاج النفط لكبار المنتجين حول العالم.
وأغلق خام برنت، الجمعة، في آخر يوم تداول في العام، عند التسوية عند 77.04 دولار للبرميل، بانخفاض 11 سنتًا أو 0.14%. وتحدد سعر التسوية للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط عند 71.65 دولار للبرميل، بانخفاض 12 سنتاً أو 0.17%.
وانخفض كلا العقدين بأكثر من 10% في عام 2023، ليختتما العام عند أدنى مستوياتهما منذ 2020.
وكان خام برنت قد ارتفع بنسبة 10% وخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 7% العام الماضي، مدعومًا بمخاوف المعروض بعد الحرب في أوكرانيا.
وتوقع مسح أجرته «رويترز» لآراء 34 اقتصادياً ومحللًا أن يبلغ متوسط خام برنت 82.56 دولار في 2024، انخفاضاً من متوسط نوفمبر عند 84.43 دولار، إذ يتوقعون أن يؤدي ضعف النمو العالمي إلى كبح الطلب. ومن الممكن أن توفر التوترات الجيوسياسية المستمرة الدعم للأسعار.
  • تخفيضات «أوبك +»
وتساءل المحللون أيضًا عما إذا كانت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، أو «أوبك +»، سيكونون قادرين على الالتزام بتخفيضات الإمدادات التي تعهدوا بها لدعم الأسعار.
وتخفض «أوبك+» حالياً الإنتاج بنحو 6 ملايين برميل يومياً، وهو ما يمثل حوالي 6% من العرض العالمي.
وتواجه أوبك ضعف الطلب على خامها في النصف الأول من عام 2024، مع تراجع حصتها في السوق العالمية إلى أدنى مستوى منذ الوباء بسبب تخفيضات الإنتاج وخروج أنجولا من المجموعة.
وفي الوقت نفسه، أثارت الحرب في الشرق الأوسط مخاوف بشأن انقطاع الإمدادات المحتمل في الأشهر القليلة الأخيرة من عام 2023، والتي من المتوقع أن تستمر حتى عام 2024.
استمرار التقلبات
وقال أندرو ليبو، رئيس شركة ليبو أويل أسوشييتس: «سنشهد استمرار التقلبات مع دخولنا عام 2024 مع الأحداث الجيوسياسية، والخوف من احتمال انتشار الصراع في جميع أنحاء المنطقة».
وفي هذا الشهر، أجبرت الهجمات على سفن الشحن التي تعبر طريق البحر الأحمر، الشركات الكبرى على إعادة توجيه شحناتها.
وعلى الرغم من أن بعض الشركات تستعد لاستئناف التحركات عبر قناة السويس، إلا أن بعض ناقلات النفط الخام والمنتجات المكررة لا تزال تختار الطريق الأطول حول إفريقيا لتجنب الصراعات المحتملة في المنطقة.
الطلب على النفط
وقال جيوفاني ستونوفو المحلل في بنك «يو بي أس»: «إن البيانات الصادرة الجمعة عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية التي أظهرت طلبًا قويًا على النفط في أكتوبر، قدمت بعض الدعم للأسعار في التعاملات خلال اليوم».
وقال التقرير: «إن إجمالي الطلب الأمريكي على النفط ارتفع بنسبة 3.4% في أكتوبر مقارنة بالعام السابق».
وانخفض إنتاج النفط الخام الأمريكي قليلاً في أكتوبر إلى 13.248 مليون برميل يومياً، بعد أن سجل مستويات قياسية شهرية في أغسطس وسبتمبر.
وقالت شركة خدمات الطاقة «بيكر هيوز» في تقرير الجمعة: «إن شركات الطاقة أضافت هذا الأسبوع منصات للنفط والغاز الطبيعي للمرة الأولى في ثلاثة أسابيع، ما يشير إلى أن الإنتاج قد يرتفع في المستقبل».
ومع ذلك، انخفض عدد منصات الحفر خلال العام بمقدار 157 منصة بعد ارتفاعه بمقدار 193 منصة في عام 2022 و235 في عام 2021. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4zpazjbw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"