عادي

المساحات الخضراء تقوي عظام الأطفال

23:21 مساء
قراءة دقيقتين
المساحات الخضراء

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون بلجيكيون في جامعة هاسيلت، أن الأطفال الذين يعيشون في أماكن بها مناطق طبيعية خضراء، يتمتعون بعظام أقوى، بما يعادل النمو الطبيعي لمدة نصف عام، وتقل نسبة إصابتهم بانخفاض معدل كثافة العظام، لأنها تزيد من النشاط البدني لدى الأطفال. كما اكتشفت الدراسات فوائد متعددة لنمو الطفل، بما في ذلك انخفاض خطر زيادة الوزن، وانخفاض ضغط الدم، وارتفاع معدل الذكاء، وتحسين الرفاهية العقلية والعاطفية.

وشملت الدراسة، 300 طفل في منطقة فلاندرز، بلجيكا، وشملت المناطق الحضرية والضواحي والمناطق الريفية، واستخدم الباحثون، الموجات فوق الصوتية لقياس كثافة العظام للأطفال في سن 4 إلى 6 سنوات، مع الأخذ في الاعتبار عمر الطفل ووزنه وطوله وانتماؤه العرقي ومستوى تعليم أمه.

وأظهرت النتائج، أن الأطفال الذين لديهم مساحة خضراء أكبر بنسبة 25% على بعد 1000 متر من منازلهم، لديهم خطر أقل بنسبة 66٪ من الإصابة بانخفاض معدل كثافة العظام، ولم يعثر على فرق بين الأولاد والبنات في الدراسة.

وقال البروفيسور تيم نوروت، الأستاذ في الجامعة، والباحث الرئيسي للدراسة: «تزيد قوة العظام في مرحلة الطفولة والمراهقة، قبل أن تستقر بسن 50 سنة، ثم تبدأ في التراجع بعد ذلك، وإن زيادة حجم المساحات الخضراء وإمكانية الوصول إليها للأطفال، يمنع تعرضهم للكسور وهشاشة العظام عندما يصبحون كباراً في السن».

وأضاف: «من المحتمل أن ينتج الارتباط بين المساحات الخضراء والعظام الأقوى عن مستويات أعلى من النشاط البدني لدى الأطفال، لأن هذا يحفز نمو العظام، وقد يكون بسبب أنها أماكن أكثر جاذبية للزيارة».

وتابع: «كلما كانت كتلة العظام أقوى أثناء الطفولة، زادت في وقت لاحق من الحياة، لذا فإن رسالة الصحة من هذه الدراسة هي أن المخططين الحضريين يمكنهم منح الأطفال عظاماً أقوى، وهذا له فوائد طويلة الأمد».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/s6sxmu2j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"