عادي

مستويات قياسية لـ«إس آند بي» ومؤشرات فرنسا وألمانيا

01:48 صباحا
قراءة 3 دقائق
وول ستريت

أغلقت المؤشرات الرئيسية في وول ستريت على ارتفاع، الخميس مع تراجع مبيعات التجزئة أكثر من المتوقع مما عزز الآمال في أن يبدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة خلال الأشهر المقبلة.

وأظهر تقرير لوزارة التجارة تراجع مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة 0.8 بالمئة في يناير، وهي نسبة أقل بكثير من توقعات انخفاضها 0.1 بالمئة استنادا إلى استطلاع لرويترز.

وأغلق مؤشر ستاندرد آند بورز 500 عند مستوى قياسي جديد، حيث أنهت المؤشرات الرئيسية الثلاثة جلسة تداول، الخميس في المنطقة الإيجابية، بعد تعويض الخسائر الحادة التي تكبدتها في وقت سابق من الأسبوع. يمثل هذا الرقم القياسي الحادي عشر الذي وصل إليه المؤشر المكون من 500 سهم حتى الآن هذا العام.

وارتفع المؤشر الأوسع نطاقاً بنسبة 0.58%، ليستقر عند 5,029.73 نقطة، في حين أضاف مؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.30% ليغلق عند 15,906.17 نقطة. وزاد مؤشر داو جونز الصناعي 348.85 نقطة، أو 0.91%، إلى 38773.12 نقطة.

وتفوق أداء تيسلا وميتا، حيث ارتفعا بنسبة 6% و2% على التوالي. ارتفعت أسهم ويلز فارغو بنسبة 7٪ بعد أن أنهى مكتب مراقب العملة عقوبة رئيسية على البنك.

أمضى المستثمرون الأسبوع في تقييم الوضع الحالي للاقتصاد الأمريكي، لكن سلسلة من المؤشرات أعطت إشارات متضاربة حتى الآن.

استمر موسم الأرباح في رسم صورة مشوشة للشركات الأمريكية. قفز موقع تريب أدفايزر بنسبة 9% بعد أن تجاوز التقديرات في الأعلى والأسفل. من ناحية أخرى، انخفضت أسهم سيسكو بنسبة 2% بعد أن أعلنت شركة التكنولوجيا عن تسريح العمال وتوقعات ضعيفة للمبيعات. انخفض سهم Deere بنسبة 5٪ بعد أن خفضت الشركة المصنعة للآلات الزراعية توجيهاتها لأرباح العام بأكمله.

تأرجحت الأسهم هذا الأسبوع بعد أن أدت قراءة التضخم الأكثر سخونة من المتوقع إلى تراجع السوق يوم الثلاثاء، حيث سجل مؤشر داو جونز أكبر خسارة له في يوم واحد منذ مارس 2023. وارتفع مؤشر الأسهم المكونة من 30 سهمًا بنسبة 0.26٪ خلال الأسبوع، في حين ارتفع مؤشر داو جونز بنسبة 0.26٪ خلال الأسبوع. من المقرر أن يغلق مؤشر S&P 500 الأسبوع بمكاسب بنسبة 0.06%. مع ذلك، يتجه مؤشر ناسداك نحو خسارة 0.53%.

  • الأسهم الأوروبية

صعدت الأسهم الأوروبية، الخميس إذ دفعت نتائج الشركات القوية الأسهم الفرنسية والألمانية إلى مستوى قياسي مرتفع في الوقت الذي يقيم فيه المستثمرون تصريحات رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد بشأن انخفاض التضخم في منطقة اليورو.

وأغلق المؤشر كاك 40 الفرنسي على ارتفاع 0.9 بالمئة ليقترب من أعلى مستوى بلغه خلال اليوم مع تصدر شركة رينو لصناعة السيارات الرابحين.

وقفز سهم رينو 6.5 بالمئة بعد أن أعلنت الشركة مكاسب في هوامش الأرباح والإيرادات وزيادة ضخمة في التوزيعات النقدية. كما دفعت هذه الخطوة مؤشر السيارات في أوروبا إلى أعلى مستوى في عامين تقريبا.

وتلقى المؤشر كاك 40 دعما أيضا من زيادة سهم بيرنو ريكار اثنين بالمئة إذ أبقت شركة الكحوليات توقعاتها للنمو في الأجل الطويل.

كما سجل المؤشر داكس الألماني أعلى مستوى خلال اليوم وأغلق على ارتفاع قياسي بلغ 0.6 بالمئة.

وسجل سهم كومرتس بنك أفضل أداء على المؤشر وارتفع 5.5 بالمئة إذ أعلن البنك تحقيق أكبر أرباح في 15 عاما خلال 2023 بدعم من ارتفاع أسعار الفائدة.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.6 بالمئة لأعلى مستوى في أكثر من عامين مع رفع بنك جولدمان ساكس هدفه للمؤشر لعام 2024 إلى 510 نقاط بما يمثل ارتفاعا بنسبة خمسة بالمئة تقريبا عن المستويات الحالية.

وتوصل المستثمرون إلى استنتاجات إيجابية بعدما قالت لاجارد في جلسة للبرلمان الأوروبي في بروكسل إن أحدث بيانات اقتصادية من منطقة اليورو تشير إلى أن التضخم يتجه نحو المعدل المستهدف كما كان متوقعا.

وربح المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.4 بالمئة إذ أظهرت بيانات أن الاقتصاد البريطاني دخل في ركود في النصف الثاني من 2023 مما عزز الرهانات على أن بنك إنجلترا سيتجه إلى تيسير سياسته النقدية. 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/23byyu8f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"