عادي

«إيقاع الجهات» في ساحة المريجة

16:37 مساء
قراءة دقيقتين
عمل «نهر في محيط» للفنانة لالا روخ

الشارقة: «الخليج»

تنظم مؤسسة الشارقة للفنون ضمن برنامجها لربيع 2024، معرض «إيقاع الجهات» الذي يحتفي بممارسة الفنانة والناشطة لالا روخ (1948-2017)، ويقام في الفترة بين 24 فبراير/شباط الجاري و16 يونيو/حزيران المقبل، في المباني الفنية في ساحة المريجة.

يضيء المعرض على ممارسة لالا روخ على امتداد ثلاثة عقود، والأعمال التي أنتجتها على خلفية الأحداث السياسية والحركات النسوية في باكستان، سواء الرسومات والمواد المطبوعة والفوتوغراف والفيديو، بما يضعنا حيال أول معرض استقصائي عالمي لأعمالها حتى تاريخه، وهو من تقييم الشيخة حور القاسمي، رئيسة المؤسسة، وناتاشا جينوالا، إحدى قيّمات بينالي الشارقة 16 والمديرة الفنية لمهرجان «كولومبوسكوب» للفنون المعاصرة، ومحمود الصفدي قيّم مساعد في المؤسسة.

يتضمن المعرض أعمالاً من بدايات الفنانة، إلى جانب ملصقات ومنشورات ومقابلات أصلية مع أشخاص تعاونت معهم أثناء عملها على الدفاع عن الحقوق المدنية والعدالة بين الجنسين، فضلاً عن بعض المواد الأرشيفية المهمة، وأعمال من مقتنيات المؤسسة، ويعرض كذلك لأول مرة في المنطقة عملها الأخير «روباك» (2016).

اشتهرت لالا روخ بالتزامها بالتربية والتعليم؛ حيث كان فصلها الدراسي ومنزلها في لاهور بمثابة مراكز حيوية للمناقشات والمناظرات والتعلم، وهذا ما جعلها شخصية محورية ثقافياً وفنياً؛ إذ حاضرت على مدار ثلاثة عقود في قسم الفنون الجميلة في جامعة البنجاب وفي الكلية الوطنية للفنون، وأسست برنامج الماجستير في الفنون البصرية.

كما أنشأت أيضاً «ثيرد سبيس سيمينار»، وهي منصة تعليمية مبتكرة مصممة لتشجيع الحوار المفتوح والنقدي بين الطلاب، وتعزيز نهج حر في النقد والحوار الفني.

ولم يتوقف نشاط الفنانة عند ذلك، بل كانت إحدى أبرز الأسماء الفاعلة والمؤثرة في الدفاع عن الحقوق القانونية والمدنية؛ إذ ساهمت في تأسيس مجموعة «سيمورغ» النسوية في باكستان، والتي ركزت على الأبحاث والمنشورات ومناصرة قضايا المرأة، وكان من أبرزها دليل «في الفناء الخلفي الخاص بنا»، الذي أصبح مصدراً حيوياً ومتاحاً لنشر الأفكار النسوية.

بالإضافة إلى أن ملصقات لالا روخ السياسية النضاليةالتي وزعت على نطاق واسع، مثّلت أدوات فاعلة في رصد الأوضاع الاجتماعية ومواكبتها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4zu64cxy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"