عادي

نورا المطروشي ومحمد الملا يتخرجان في «ناسا» 7:30 مساء اليوم

01:18 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: يمامة بدوان

يتخرج رائدا الدفعة الثانية من برنامج الإمارات لرواد الفضاء، نورا المطروشي ومحمد الملا في وكالة «ناسا» اليوم «الثلاثاء»، في تمام الساعة 7:30 مساء بتوقيت دولة الإمارات، بعد أن أمضيا 22 شهراً في تدريبات الرواد في مركز جونسون للفضاء بولاية تكساس الأمريكية، ضمن الدفعة ال 23 في «ناسا».

وبحسب تغريدة نشرتها «ناسا» على موقعها الرسمي، فإن المطروشي والملا، إلى جانب 10 رواد أمريكيين، سيحصلون على شارة الرواد رسمياً، ما يجعلهم مؤهلين لرحلات الفضاء المستقبلية إلى المحطة الدولية أو سطح القمر.

وتُعرف الدفعة ال 23 في «ناسا» التي يزينها «علم الإمارات» إلى جانب العلم الأمريكي ب «ذا فلايز»، وهو تقليد متبع في وكالة الفضاء، يقوم خلاله رواد الدفعة السابقة بإطلاقه على طاقم الدفعة الجديدة.

والتحق الرائدان الإماراتيان إلى برنامج تدريبات «ناسا» المتقدم، مطلع العام 2022، خاضا خلال تلك الفترة، مجموعة من التدريبات المكثفة، شملت النجاة والتعايش مع أصعب الظروف والعمل ضمن فريق في منطقة روث روكر بولاية ألاباما، وشملت التعايش مع أصعب الظروف، كذلك التحليق على طائرة T-38، وتدريباً ميدانياً في منطقة تاوس التابعة لولاية نيومكسيكو، للتعرف إلى الجيولوجيا، وتفقد الهياكل الصخرية، وإجراء مقارنة للتكوينات الصخرية المختلفة، وتحديد جميع أنواع التضاريس الجيولوجية وترتيبها الزمني.

كما خاضا تدريبات تطبيقية في مجال الجيولوجيا بولاية أريزونا، لتعلّم رسم خريطة جيولوجية لكل من القمر والمريخ، والمهمات البشرية المستقبلية إليهما، ودراسة حالة الطقس في الفضاء، ودراسة نشاط الأسطح مثل البراكين، واستخدام أجهزة علمية متخصصة، بهدف التعرّف إلى أسطح الكواكب وتأثيرات المناخات المختلفة عليها، كذلك تدريبات مكثفة لمهمات السير في الفضاء، أجريت في مختبر الطفو المحايد، إلى جانب تدريبات متخصصة في «محاكاة المركبة الفضائية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mt5vjtr8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"