عادي

سالم يواصل عروضه الرائعة على «ماسترز» الشارقة للشطرنج

19:49 مساء
قراءة 3 دقائق
تريم مطر وعبد الله مراد يتابعان منافسات البطولة

الشارقة: أحمد عزت

واصل سالم عبد الرحمن لاعب المنتخب ونادي الشارقة الثقافي للشطرنج، عروضه الرائعة في بطولة الشارقة ماسترز الدولية السابعة للشطرنج، التي ينظمها نادي الشارقة الثقافي للشطرنج، برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وتشهد مشاركة 295 لاعباً ولاعبة من 60 دولة، يتنافسون على جوائز البطولة البالغ مجموعها 65 ألف دولار.

ونجح سالم في حصد الفوز الثاني على التوالي، على حساب الإنجليزي رويال شرياس، ليصبح أحد المرشحين بقوة للمنافسة على اللقب.

افتتح تريم مطر رئيس اتحاد الإمارات للشطرنج، الجولة الثانية للبطولة، بحضور عبد الرحيم الحمادي رئيس قسم الاتصال المؤسسي في هيئة مطار الشارقة، وإحسان توردالييف نائب رئيس اتحاد أوزبكستان، وعبد الله مراد عيسى مدير البطولة، ورجائي السوسي المدير التنفيذي للنادي.

بدأت مفاجآت البطولة مبكراً، بخسارة الهندي آرجون إيريجايسي حامل لقب النسخة الماضية، على يد اليوناني تيودورو نيكولاس، ليتوقف رصيد الهندي عند نقطة، ويرتفع رصيد اليوناني إلى نقطتين.

وعلى الطاولة الثانية، انتهى اللقاء المرتقب بين المخضرم الأوكراني فاسيلي إيفانتشوك بطل العالم السابق للشطرنج السريع، والموهبة الإيرانية أمين طبطبائي حامل لقب الشارقة ماسترز بنسختها الرابعة بفوز الأخير، وعلى الطاولة الثالثة، حقق السلوفيني فلاديمير فيدوسييف فوزاً مستحقاً على الأسترالي تيمور كويباكوروف.

وعلى الطاولة الرابعة، واصل الأمريكي هانس نيمان نتائجه الجيدة، محققاً فوزه الثاني على حساب الأذربيجاني جوخانجير فاخيدوف، واكتفى بطل كأس العالم الأذري تيمور راجابوف، بتعادله الثاني في البطولة، بعد لقائه في الجولة الثانية مع الأوزبكي الموهوب شمس الدين فوخيدوف، فيما تمكن بطل العالم للشباب الأوزبكي جواهر سينداروف من انتزاع فوزه الأول على حساب التركي إيمري جان، وتلقت بطلة العالم للسيدات الكازاخستانية بيبي سارة، هزيمتها الأولى في البطولة على يد منافسها الهندي أديتيا ميال.

وتعادل لاعب نادي الشارقة الثقافي للشطرنج عبد الرحمن محمد الطاهر، مع الأستاذ الدولي الإسباني ألبرتو تشوكا، وتمكن لاعب نادي دبي أحمد فريد، من تحقيق فوز مهم على منافسه السوداني نادر سمير، وحقق الموهوب السوري مازن فندي البالغ من العمر 11 عاماً فوزه الأول على حساب الأرميني أليكس ساهاكيان، ليصبح في رصيده من النقاط 1.5 من جولتين بواقع فوز وتعادل، فيما خسر الأستاذ الدولي الكبير المصري عبد الرحمن هشام، جولته الثانية على يد الهندي كوش ديفناني.

بطولة المستقبل

وفي بطولة المستقبل للاعبين الواعدين، والتي يشارك فيها 109 لاعبين ولاعبات، حقق المصنف الأول الليبي محمد أبو رزيقة الفوز في جولته الثانية على حساب اليمني فادي بقاش، كما حقق الدولي المصري رامز سمير الفوز على الدولي اليمني عبد الله القديمي، وعلى الطاولة الثالثة سيطرت نتيجة التعادل على اللقاء الذي جمع سينان شفيق والفلبيني سانتياغو ميل، وعلى الطاولة الرابعة تمكن الأذري علي زاده أكشين من تحقيق الفوز على ياسمين علي من الإمارات.

وواصل الواعد راشد حسين الحمادي لاعب نادي الشارقة، سلسلة عروضه القوية وتمكن من تحقيق فوزه الثاني على التوالي على حساب منافسه الأذري أيان حسينلي، كما تمكن لاعب نادي الشارقة الموهوب صقر خميس، من الظفر بنقطة المباراة أمام منافسه الأذري دانييل كونوفالوف.

وأكد عبد الله مراد المازمي مدير البطولة، أن النسخة الحالية تعتبر إحدى أقوى البطولات على المستوى العالمي، فهي تجمع أفضل الأساتذة الدوليين الكبار واللاعبين الدوليين وحملة الألقاب من مختلف أنحاء العالم، كما أن المعدل التصنيفي للبطولة هذا العام هو 2596 نقطة، ما يجعلها إحدى البطولات الأعلى تقييماً على مستوى العالم نسبة لعدد المشاركين «88 لاعباً».

وأوضح المازمي، أن البطولة أصبحت محط اهتمام وانتباه اللاعبين الكبار، وأنها في تطور مستمر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/245vmhsb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"