عادي

دواء للسكري يعالج الشخير المزمن

17:19 مساء
قراءة دقيقة واحدة
مونجارو
إعداد: محمد عزالدين
كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون أمريكيون بشركة لتصنيع الأدوية، أن عقار «تيرزيباتيد» الذي يباع تحت اسم العلامة التجارية «مونجارو»، لفقدان الوزن ومرض السكري من النوع 2، يعالج أيضاً الشخير المزمن بتحسين أعرض المرض الذي يجعل المصابين يتوقفون عن التنفس أثناء نومهم.
انقطاع النفس الانسدادي النومي هو حالة خطيرة، ترتبط عادة بالسمنة، حيث تنهار الأنسجة الموجودة في مؤخرة الحلق أثناء النوم، ما يسد الشعب الهوائية، وإلى جانب ذلك، يكون المصابون عرضة لخطر متزايد للإصابة بأمراض القلب بسبب انقطاع التنفس الناتج عن الإجهاد الذي يصيب الجسم.
وقال د. خوليو رزونستوك، الباحث الرئيسي بالدراسة: «العلاج الوحيد حالياً للمرض، هو تغيير نمط الحياة، أو استخدام آلة ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر، التي تساعد في الحفاظ على مجرى الهواء مفتوح ليلاً، أما «تيرزيباتيد» فهو يمثل علامة فارقة في علاج هذه الحالة، بعد أن أثبت فاعليته بشكل كبير في السيطرة على مرض السكري من النوع 2، وفقدان الوزن».
وشارك في التجربة الجديدة، 469 شخصاً شخصت حالتهم بالإصابة بالسمنة، ويعانون في الوقت ذاته توقف التنفس أثناء النوم الذي يتراوح ما بين المعتدل إلى الشديد، وحصل كل منهم إما على 10 مجم، أو 15 مجم من الدواء، عن طريق الحقن، أو دواء وهمي مرة في الأسبوع، وخضعوا للمتابعة لمدة عام.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/e4bt3zz4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"