عادي
«الحكومة الرقمية» تؤكد الحرص على متابعة التطوير المستدام

3 منصّات سرية للإبلاغ عن المخالفات المالية أو الإدارية في الدولة

13:54 مساء
قراءة دقيقتين
أبوظبي:
عماد الدين خليل
حددت الحكومة الرقمية لدولة الإمارات 3 منصّات رسمية للإبلاغ عن مخالفات فساد مالي أو إداري تلحق بالأموال أو الموارد العامة الحكومية، وتؤثر سلباً في الاقتصاد الوطني. مؤكدة أن حكومة دولة الإمارات تتابع الأداء الحكومي لجميع الجهات الحكومية الاتحادية، عبر منظومة خاصة بإدارة الأداء الحكومي. كما تحرص على متابعة التطوير المستدام للأداء بأساليب تتميز بالسهولة والسرعة والدقة العالية، فضلاً عن التأكد من أن الخدمات التي تقدمها تلك الجهات قادرة على تلبية احتياجات المواطنين.
وأوضحت أن المنصّات المخصصة للإبلاغ عن مخالفات الفساد المالي أو الإداري هي «نموذج الإبلاغ – ديوان المحاسبة»، حيث يمكن للأفراد ملء نموذج تقرير الاحتيال وإرساله إلى ديوان المحاسبة عبر العنوان الإلكتروني: [email protected]. و«تقديم البلاغات السرية بشأن الحالات المشبوهة، خدمة رقمية من وزارة المالية»، حيث يمكن تقديم بلاغات بنيات سليمة، عن أية انتهاكات متعلقة بالفساد دون أدنى خوف، عبر خدمة وزارة المالية المتوافرة على موقعها أو التطبيق الذكي للوزارة (MOFUAE) على منصتي «غوغل بلاي» و«أبل ستور».
و«واجب، للإبلاغ عن المخالفات في إمارة أبوظبي» وهي منصّة آمنة تسمح للأفراد بالإبلاغ عن مخالفات الفساد الإداري والمالي في الجهات الحكومية الخاضعة لجهاز أبوظبي للمحاسبة؛ ومن الأمثلة التي يمكن الإبلاغ عنها عبر «واجب» إساءة استخدام السلطة، وتبذير الأموال العامة، والتلاعب في مشتريات الجهة الخاضعة، والاعتداء على أموال وممتلكات الجهات الخاضعة، والتلاعب في مشتريات الجهة الخاضعة، والإهمال أو التقصير الذي يترتب عليه مباشرةً ضرر مالي للإمارة، والقيام بأي فعل يؤثر في سمعة الإمارة المالية.
وأشارت «الحكومة الرقمية» إلى أن تطبيق «المتسوّق السري» الذي أطلقته حكومة الإمارات يتيح الفرصة لجميع المتعاملين تقييم جودة الخدمات الحكومية المقدمة لهم، وتقييم مقدمي الخدمة، ومراكز تقديم الخدمة، وإرسال أية ملاحظات عنها للمسؤولين المعنيين.
وأضافت أنه عبر التطبيق، يمكن للمتعامل تقييم تجربته بشكل عام في مركز الخدمة، وتقييم الخدمة الحكومية بناء على عوامل عدّة، مثل موقع مركز الخدمات الحكومية وسهولة الوصول إليه، وتوافر المواقف، والاستقبال، ووقت الانتظار، وسلوك الموظفين، وسهولة إجراءات إنجاز المعاملة، وزمن إنجاز المعاملة، وقنوات الدفع المتوافرة، وغيرها.
وأوضحت أن تطبيق المتسوّق السري يتوافر بـ 8 لغات: العربية، الإنكليزية، الأوردو، الهندية، الإسبانية، الصينية، الفرنسية، والروسية، لإتاحة الفرصة للجميع تقييم الخدمات الحكومية. ويوفر التطبيق للمتعامل مساحة لكتابة آرائه ومقترحاته، ما يساعد الجهات الحكومية على فهم تجارب المتعاملين وتطلعاتهم بشكل أكثر دقه، والاستفادة من البيانات التي يوفرها في تطوير الخدمات والتعرف إلى نقاط القوة وفرص التحسين، كما يتيح للمسؤولين متابعة أداء المراكز الحكومية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yn8773ex

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"