عادي

ارتفاع حصيلة ضحايا غرق زورقين قبالة اليونان إلى 29 قتيلاً

21:54 مساء
قراءة دقيقتين

أثينا - أ ف ب

أعلن خفر السواحل اليوناني، السبت، أنه عُثر على ست جثث إضافية لأشخاص قضوا في غرق زورقين كان على متنهما مهاجرون بفارق ساعات يومي، الأربعاء والخميس، قبالة اليونان، ما يرفع حصيلة ضحايا الواقعتين إلى 29 قتيلاً على الأقل.

وتم انتشال الجثث قرب جزيرة كيثيرا الواقعة إلى الجنوب من شبه جزيرة بيلوبونيز، حيث جنح مركب شراعي على متنه 95 مهاجراً ليلاً.

والجمعة، تم انتشال خمس جثث في هذه المنطقة.

واضطر رجال الإنقاذ إلى استخدام رافعة لإنقاذهم، بعدما علقوا عند سفح منحدر في جزيرة كيثيرا.

وأفادت قناة «إي آر تي» اليونانية العامة، السبت، بتوقيف أحدهم للاشتباه في أنه مهرب للمهاجرين.

وفي حادث آخر وقع فجر الخميس، لقي ما لا يقل عن 18 شخصاً معظمهم من النساء، حتفهم من جراء غرق زورق كانوا على متنه قبالة جزيرة ليسبوس في شرقي المتوسط. وكان على متن الزورق 40 صومالياً، عشرة منهم فقط كانوا يرتدون سترات نجاة.

وأعلن خفر السواحل اليوناني، أنهم أنقذوا نحو 1500 شخص في الأشهر الثمانية الأولى من العام، أي بزيادة قدرها 600 شخص مقارنة بالعام الماضي.

وقال وزير الهجرة اليوناني نوتيس ميتاراخي، خلال المؤتمر الوزاري لمجموعة «ميد 5» المنعقد في بافوس القبرصية، السبت، «يجب ممارسة ضغوط على تركيا على مستوى الاتحاد الأوروبي لمنع عمليات الإبحار غير القانونية انطلاقاً من تركيا وإلا فإن الخسائر البشرية ستتواصل».

وتضم مجموعة «ميد 5» الدول المتوسطية الخمس الموجودة في الصف الأمامي على صعيد استقبال المهاجرين وهي اليونان، وإسبانيا، وقبرص، ومالطا، وإيطاليا.

والشهر الماضي، أشار ميتاراخي إلى أن هذه الدول تتوقّع وصول 160 ألف مهاجر هذا العام إلى سواحلها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5eypxjt8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"