عادي

4 مواقع في الشارقة على قائمة «اليونيسكو» التمهيدية للتراث العالمي

15:45 مساء
قراءة دقيقة واحدة

أعلنت هيئة الشارقة للآثار، عن إنجاز جديد لإمارة الشارقة يتمثل في إدراج أربعة مواقع أثرية مهمة تابعة لها على القائمة التمهيدية للتراث العالمي في «اليونيسكو»، مطلع الشهر الجاري.

وقال د.صباح جاسم، مدير عام الهيئة، إن «تسجيل هذه المواقع يأتي بعد سلسلة من الدراسات التي أجرتها الهيئة بالتعاون مع خبراء ومختصين أكاديميين لتقييم القيمة الثقافية وأهميتها الأثرية على المستوى العالمي، وتناولت هذه الدراسات الأبعاد الأثرية والقيمة التاريخية وتقارير حالة الصون والحفاظ».

وأكد أن مشروع تسجيل المواقع الأثرية على القائمة التمهيدية والذي بدأ في 2021، يأتي في إطار استراتيجية الهيئة لاستدامة وصون التراث الثقافي المادي للإمارة ومشاركته مع العالم بإبراز هذه المواقع وتسجيلها على القوائم الدولية للتعريف بها محلياً، وإقليمياً ودولياً. وأضاف: تضمن المشروع جرد مواقع التراث الثقافي بالإمارة ودراسة خصائصها وإظهار قيمتها الثقافية التي تضمن تصنيفها كتراث عالمي، واستيفاءها متطلبات التراث العالمي.

ويُعتبر إدراج المواقع على القائمة التمهيدية أو الأولية ل«اليونيسكو» تمهيداً لتسجيلها على القائمة النهائية للتراث العالمي، وعاملاً لتنشيط الحركة السياحية مستقبلاً في هذه المواقع طبقاً لدراسات وإحصائيات عالمية.

وسجلت الهيئة في القائمة موقع مليحة، ومواقع النقوش الحجرية في خطم الملاحة وخورفكان، وموقع وادي الحلو الشاهد على تعدين النحاس في العصر البرونزي بشبه الجزيرة العربية، وموقع المشهد الثقافي لعصور ما قبل التاريخ في الفاية كبديل عن ملف المشهد الثقافي للمنطقة الوسطى، وذلك إعداداً للتسليم النهائي لملف الترشيح في فبراير/شباط 2024.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc6ppd4f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"