عادي
بهدف تقديم حلول مبتكرة ومستدامة

طلبة كلية الهندسة بجامعة الشارقة يعرضون مشروعات تخرجهم

20:16 مساء
قراءة دقيقتين
  • إطارات صديقة للبيئة للسيارات والبيت الأخضر للتحكم في المناخ
  • نظام الإنقاذ الذاتي بالمسابح وتصاميم إنشائية لمبانٍ متعددة الطوابق

الشارقة: «الخليج»

بحضور الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة، نظمت كلية الهندسة معرض مشاريع التخرج لطلبتها من مختلف الأقسام والتخصصات العلمية، والتي بلغ عددها أكثر من 27 مشروعاً، تم اختيارها من بين العديد من مشروعات التخرج والتي تقدم عرض الحلول المبتكرة والمستدامة للعديد من التحديات التي تواجه المجتمع في مجالات الهندسة.

وأثنى الأستاذ الدكتور عبد الوهاب بن محمد عميد الكلية على مستوى المشاريع المقدمة التي شارك بها الطلبة خلال المعرض، مؤكداً أهمية تنظيم معرض لمشاريع التخرج ودورها في مواكبة كل ما يستجد لعرض الحلول المناسبة والمبتكرة في مجال الهندسة وأقسامها التي تساهم في خدمة المجتمع المحلي، مشيراً إلى حرص الكلية على تشجع الطلبة على تقديم أفضل المشاريع والأفكار المتميزة بما يعكس مهاراتهم ومعارفهم التي تم اكتسابها خلال فترة دراستهم.

قدم خريجو قسم الهندسة الصناعية والإدارة الهندسية خمسة مشاريع، تناولت أفكاراً وتصميمات مبتكرة في أنظمة تخزين الطاقة وأساليب التعلم الآلي، على خلية الوقود لتحسين الأداء، وتطبيق رقمي لتصنيع الورق، وأنظمة أمان للتمارين الرياضية.

وعرض طلبة قسم الهندسة الكهربائية خمسة مشاريع منها جهاز نظام الإنقاذ الذاتي في المسابح، والتعرف إلى لغة الإشارة الإماراتية لاستخدام التعلم العميق، ونظام شحن السيارات الكهربائية بالطاقة الشمسية، والعلاج الطبي باستخدام الروبوت لفحص الأطفال المصابين باضطراب التوحد الطيفي، بالإضافة إلى جهاز التصوير المقطعي لاكتشاف سرطان الثدي.

وقدم طلبة قسم الهندسة المدنية والهندسة البيئية خمسة مشاريع تضمنت تصاميم إنشائية لمبانٍ متعددة الطوابق، والتحقق من الخصائص الانسيابية للمادة الإسفلتية الملونة، وتقديم حلول وتصاميم تطويرية للحركة المرورية في إمارة الشارقة ومعالجة الازدحام المروري والحد من الانبعاثات، إلى جانب تصميم مبنى مقاوم للزلازل. أما قسم الهندسة المعمارية فقد قدم أربعة مشاريع تنوعت في التصاميم الهندسية والمجمعات السكنية المتكاملة والمستدامة في التراث والعمارة الإسلامية ودراسات عمرانية وتصاميم مبانٍ تواكب العصر الحديث والتكنولوجيا، والعلوم المعمارية.

وقدم طلبة قسم الهندسة الميكانيكية والهندسة النووية ثلاثة مشاريع، ركزت على نظام تنقية المياه بالطاقة المتجددة مما يحقق الطاقة المستدامة، وتصاميم إطارات مبتكرة وصديقة للبيئة للسيارات، وأنظمة تكييف الهواء. وعرض طلبة قسم هندسة الطاقة المستدامة والمتجددة خمسة مشاريع منها تطبيقات الطاقة الشمسية الكهروضوئية المرنة في الألواح الشمسية العائمة، ومشروع البيت الأخضر للتحكم في المناخ والزراعة المائية، وبطارية ثاني أكسيد الكربون في مساعدة الأكسجين لتحسين الطاقة الكهربائية، ونظام تخزين كهربائي هجين لطائرات لاسلكية باستخدام مكثف فائق وخلية وقود، بالإضافة إلى مشروع إنتاج الهيدروجين من بقايا الطعام.

واختتمت فعاليات المعرض بتكريم المشروعات المتميزة وفق مجموعة من المعايير العلمية، حضر المعرض إلى جانب مدير الجامعة عدد من النواب وعمداء الكليات وأعضاء الهيئة التدريسية بالكلية وممثلين عن الشركات والهيئات المتعاونة مع الكلية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ymwpehwc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"