عادي
مثل دولة الإمارات واستعرض تجربتها الريادية والمميزة

«الأرشيف» يشارك في افتتاح «المدرسة الصيفية لشباب الأرشيف» بكازاخستان

17:40 مساء
قراءة دقيقتين
عبدالله ماجد آل علي يلقي كلمته
أبوظبي:«الخليج»
شارك «الأرشيف والمكتبة الوطنية»، في الاحتفالات التي نظمها الأرشيف الرئاسي الكازاخستاني، احتفاء بافتتاح المدرسة الصيفية لشباب الأرشيف في مدينة الماتي.
وألقى عبدالله آل علي، المدير العام، كلمة أشاد فيها بالعلاقات المتميزة التي تتنامى بين دولة الإمارات، وجمهورية كازاخستان، وتشهد تطوراً مستمراً بدعم القيادتين الحكيمتين، لما فيه الخير والمصلحة للشعبين الصديقين، وثمّن عالياً العلاقات الطيبة والمتينة التي تربط الأرشيف والمكتبة الوطنية بأرشيف الرئاسة والأرشيف الوطني الكازاخستاني.
وأعرب آل علي، بحضور عليا مصطفينا، مديرة أرشيف الرئاسة في كازاخستان وعدد من المسؤولين الكازاخستانيين، وعدد كبير من وفود الدول المشاركة في الحفل، ومنتسبي المدرسة وجهازها الإداري، عن سعادته بالمشاركة في هذا الحدث المميز الذي يتزامن مع احتفالات العالم بالأسبوع العالمي للأرشيف، الذي يبرهن اهتمام العالم قاطبة بالأرشيف، وما له من أهمية في إثراء مجتمعات المعرفة.
واستعرض فيها تجربة دولة الإمارات، باستحداث دراسات عليا ومهنية متخصصة في إدارة الوثائق وعلوم الأرشيف، ودور الأرشيف والمكتبة الوطنية في تدريب الأرشيفيين وتأهيلهم.
وقال: إن تطلعات المدرسة الصيفية لشباب الأرشيف تماثل الاهتمام الذي يوليه الأرشيف والمكتبة الوطنية للدراسات الأرشيفية، حيث استحدث بالتعاون مع «جامعة السوربون- أبوظبي» العريقة، برنامجي البكالوريوس والماجستير في إدارة الوثائق وعلوم الأرشيف، وبرنامج الشهادة المهنية التي تعد برنامجاً تأهيلياً للعاملين في الأرشيفات، وكذلك الورش والدورات التدريبية التي ينظمها الأرشيف بمقره للأرشيفيين، وهذه الدورات يقدمها كبار الخبراء والمختصين.
ودعا الوفود الدولية إلى المشاركة في الحدث الكبير «كونغرس المجلس الدولي للأرشيف» الذي تستضيفه أبوظبي من 9 إلى 13 أكتوبر المقبل، وسيحفل بالموضوعات والقضايا الأرشيفية المعاصرة والمستقبلية، وسيكون ميداناً للأفكار المبتكرة والمستدامة التي تسهم في تطوير الأرشيفات عالمياً.
واختتم كلمته بتهنئة الأرشيف الرئاسي الكازاخستاني، بافتتاح المدرسة الصيفية لشباب الأرشيف. متمنياً تحقيق الأهداف المنشود منها، ومؤكداً استعداد الأرشيف والمكتبة الوطنية لدعم هذه التجربة الرائدة والمميزة بالخبرات والبرامج التقنية المتطورة التي تُعنى بحفظ ذاكرة الوطن وإتاحتها.
هذا وقد شارك في الاحتفال وفود دولية أبرزها من: دولة الإمارات، وجمهورية كازاخستان، والصين وروسيا، وتركيا وأوزبكستان، وقرغيزستان وتركمانستان.
وتجدر الإشارة إلى أن المدرسة التي ينظمها أرشيف رئيس جمهورية كازاخستان، بالتعاون مع «جامعة الفارابي» الكازاخستانية الوطنية منذ عام 2017 تعدّ حدثاً مهماً للمتخصصين في المؤسسات الأرشيفية المحلية والأجنبية.
وتتمثل مهمة هذه المدرسة في تحسين مهارات أمناء المحفوظات الشباب، والتعرف إلى التقنيات الجديدة والأساليب الحديثة للعمل الأرشيفي، وتطوير التعاون الدولي في المحفوظات. وقد استفاد من هذه المدرسة 900 مشارك من أرمينيا وأذربيجان وبيلاروسيا والصين وقيرغيزستان ومنغوليا والاتحاد الروسي وأوزبكستان، ومن موظفي المؤسسات الأرشيفية في كازاخستان وطلبة الجامعات.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yzzw6bw4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"