عادي

رياض محرز سادس لاعب عربي يتوج باللقب

02:53 صباحا
قراءة دقيقتين
رياض محرز خلال فترة التحمية

تضم قائمة اللاعبين العرب الذين صعدوا مع أنديتهم إلى المباريات النهائية لدوري أبطال أوروبا 8 لاعبين، 6 منهم ابتسم لهم الحظ وحصدوا اللقب واحتفلوا بالتتويج مع أنديتهم بالكأس الشهيرة ب«ذات الأذنين».

وأصبح النجم الجزائري رياض محرز جناح مانشستر سيتي الإنجليزي سادس اللاعبين العرب الذين تمكنوا من وضع أيديهم على كأس دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وكانت البداية مع الجزائري رابح ماجر، الذي قاد فريقه بورتو إلى لقب نسخة 1987 للمرة الأولى في تاريخه على حساب بايرن ميونيخ الألماني (2-1)، بتسجيله الهدف الأول وصناعته الثاني، وهو أول عربي يحمل البطولة الغالية، وأيضاً أول عربي يسجل في النهائي بضربة «الكعب» الشهيرة لفريقه بورتو.

العربي الثاني هو المغربي منير الحدادي، الذي توج مع برشلونة الإسباني بدوري الأبطال عام 2015، والذي بدأ مشواره الدولي مع منتخب إسبانيا، لكنه تحول للعب مع منتخب بلده الأم المغرب، بعد استيفاء شروط اللاعبين المزدوجي الجنسية.

أما الثالث فهو المغربي أشرف حكيمي عندما كان يلعب لريال مدريد الإسباني الذي توج باللقب عام 2018 بعد فوزه على ليفربول في النهائي الذي أقيم في كييف بنتيجة 3-1، بإشراف زين الدين زيدان، وكان حكيمي وقتها يبلغ من العمر 19 عاماً عندما حقق اللقب.

ويعد المصري محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي اللاعب العربي الأول الذي يشارك في نهائي دوري أبطال أوروبا 3 مرات؛ إذ سبقت له المشاركة في نهائي موسم 2017-2018، الذي خسره فريقه ليفربول حينها أمام ريال مدريد 1-3، قبل أن يعود في الموسم التالي ويتوج مع «الريدز» باللقب على حساب توتنهام الإنجليزي 2-0 بهدفي محمد صلاح من ضربة جزاء والبلجيكي أوريجي، ويعد هدف صلاح واحداً من أسرع الأهداف التي سجلت في تاريخ نهائيات البطولة، وأصبح صلاح وقتذاك رابع اللاعبين العرب الذين توجوا باللقب، وبعدها خسر اللقب مجدداً في نهائي 2022 أمام ريال مدريد.

وكان المغربي حكيم زياش لاعب تشيلسي الإنجليزي خامس لاعب عربي يفوز بالبطولة الأقوى عالمياً، حين توّج برفقة تشيلسي بطلاً لدوري أبطال أوروبا 2021 على حساب مانشستر سيتي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/pbdrndfk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"