عادي

بايدن يبحث مع قادة غربيين الأزمة الروسية.. وموسكو تحذر من استغلال التمرد

21:42 مساء
قراءة دقيقتين

واشنطن - أ ف ب

أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس جو بايدن بحث هاتفياً السبت مع قادة كل من فرنسا وألمانيا وبريطانيا تطورات الأزمة في روسيا، حيث تشن مجموعة «فاغنر» تمرداً مسلحاً، فيما أكد رئيس الأركان الأوكراني أن الهجوم المضاد الذي تشنه قواته ضد القوات الروسية «يسير وفق المخطط»، بينما حذرت موسكو الغرب من استغلال الوضع لتحقيق أهدافه، مشددة على أنها ستفشل.

وقالت الرئاسة الأمريكية في بيان، إن بايدن والقادة الأوروبيين ناقشوا «الوضع في روسيا»، و«أكدوا دعمهم الراسخ لأوكرانيا».

وأعلن رئيس الأركان الأوكراني الجنرال فاليري زالوجني، أنه تحدث السبت مع نظيره الأمريكي الجنرال مارك ميلي، لبحث تطورات الهجوم الأوكراني المضاد.

وقال زالوجني في بيان: «بحثنا بالتفصيل الوضع على طول خط الجبهة. لقد أطلعته على الهجوم وعلى الأنشطة الهجومية لوحداتنا».

وأضاف: «أبلغته بأن العملية تسير وفق المخطط. كذلك أخبرته عن احتياجات القوات المسلحة الأوكرانية لأنواع معينة من الأسلحة ولمعدات لإزالة الألغام».

من جهة أخرى، نصحت فرنسا السبت، رعاياها في روسيا بتجنب التنقل داخل هذا البلد، بسبب التطورات الأخيرة.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في تحذير على موقعها الإلكتروني، إنه «نظراً للوضعين العسكري والأمني الشديدي التقلب، فضلاً عن القرار الذي اتخذ بفرض نظام مكافحة الإرهاب في موسكو ومناطق معينة من روسيا، فإن أي تنقل في هذا البلد هو أمر لا يُنصح به رسمياً».

من جهة أخرى، حذرت موسكو السبت الغرب من أي محاولة «لاستغلال» التمرد المسلح الذي تنفذه مجموعة فاغنر لتحقيق أهدافه «المعادية لروسيا»، مؤكدة أن التمرد لن يمنعها من «تحقيق أهدافها» في أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان «نحذر الدول الغربية من أي (محاولة) لاستغلال الوضع الداخلي في روسيا لتحقيق أهدافها المعادية لروسيا. مثل هكذا محاولات ستفشل»، مشددة في الوقت نفسه على أن «كل أهداف العملية العسكرية الخاصة (في أوكرانيا) ستتحقق».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3vdrcsx8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"