عادي

روسيا: لا مزيد من المحادثات بشأن اتفاق الحبوب والقرار «نهائي»

18:42 مساء
قراءة دقيقتين

«الخليج» - وكالات

أكدت البعثة الروسية بالأمم المتحدة الاثنين، أنه لا مزيد من المحادثات بشأن اتفاق حبوب البحر الأسود والقرار الروسي نهائي.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية عن مسؤول روسي كبير في الأمم المتحدة قوله «إن قرار روسيا عدم تمديد اتفاق الحبوب في البحر الأسود نهائي ولا خطة لإجراء المزيد من المحادثات بشأنه».

وكان الكرملين قد أكد في وقت سابق اليوم، أن الاتفاق حول تصدير الحبوب الأوكرانية الذي تنتهي صلاحيته منتصف الليل (الساعة 21,00 ت غ) «انتهى عملياً»، لكن روسيا مستعدة للعودة إليه «فوراً» عند تلبية شروطها.

من جانبه قال البيت الأبيض الاثنين، إن تعليق روسي لاتفاق يسمح بتصدير الحبوب من أوكرانيا عبر البحر الأسود «سيؤدي إلى تدهور الأمن الغذائي ويضر بالملايين».

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض آدم هودج في بيان «نحث حكومة روسيا على التراجع فوراً عن قرارها».

ونددت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة بانسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية، واصفة إياه بأنه «عمل وحشي».

وقالت ليندا توماس غرينفيلد للصحفيين «في وقت تمارس روسيا ألعاباً سياسية، فإن أناسا فعليين سيعانون»، متهمة موسكو ب«احتجاز الإنسانية رهينة».

دعوات وانتقادات

وفور الإعلان الروسي، أدانت العديد من المنظمات والدول القرار، حيث انتقدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين «بشدة» إعلان موسكو.

وقالت في تغريدة «إنني أدين بشدة القرار الروسي بإنهاء اتفاق البحر الأسود لتصدير الحبوب، على الرغم من جهود الأمم المتحدة وتركيا، الاتحاد الأوروبي يسعى جاهداً لضمان الأمن الغذائي للسكان الضعفاء على هذا الكوكب».

من جانبه، أعرب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال عن أسفه للإعلان مشيراً إلى أنه «سيعرض الأمن الغذائي في العالم وقدرة جميع سكان العالم على الحصول على إمدادات الحبوب والأسمدة».

وأكد ميشال عن دعمه لجهود الأمين العام للأمم المتحدة من أجل تمديد الاتفاق.

كما أعلنت الحكومة البريطانية، أن إعلان روسيا إنهاء اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية «مخيب للآمال» وهي تعتبر حاسمة بالنسبة للغذاء العالمي.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء ريشي سوناك «من الواضح أنه مخيب للآمال. لكننا سنواصل المحادثات»،وأضاف: إذا لم تجدد روسيا الاتفاقية فستحرم الملايين من إمدادات الحبوب الأساسية بالنسبة لهم.

ومن ناحيتها، دعت الحكومة الألمانية روسيا إلى تمديد العمل باتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية بعدما اعتبرها الكرملين في حكم المنتهية، مؤكدة أهميتها للأمن الغذائي العالمي.

وقالت المتحدثة باسم الحكومة كريستيان هوفمان للصحفيين «نواصل دعوة روسيا إلى السماح بتمديد إضافي لاتفاقية الحبوب» التي تنقضي مهلتها رسمياً بحلول الساعة 21.00 ت غ ليل الاثنين.

ورأت أن «النزاع يجب ألا يتم خوضه على حساب الأكثر فقراً على هذا الكوكب».

وأعربت هوفمان عن أمل برلين «بألا يقتصر هذا الاتفاق في المستقبل على مهلة زمنية محددة أو مهلة قصيرة، بل أن يصبح متاحاً تصدير الحبوب والأسمدة من أوكرانيا على مدى طويل».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/24yp6dj5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"