عادي
زار مركز جامعة السلطان قابوس الثقافي

سلطان: الاستقبال الرائع يدلّ على محبة لكل طالب علم

00:28 صباحا
قراءة دقيقتين

الشارقة: «الخليج»

زار صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، يرافقه سموّ الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة، صباح أمس الأربعاء «مركز جامعة السلطان قابوس الثقافي».

وكان في استقبال سموّه، لدى وصوله إلى المركز، الدكتور فهد بن الجلندي آل سعيد، رئيس «جامعة السلطان قابوس»، والدكتورة منى بنت فهد آل سعيد، مساعدة رئيس الجامعة للتعاون الدولي، وعدد من نواب رئيس الجامعة. وتعرف سموّه، في بداية زيارته عبر شرح موجز، إلى أهم إنجازات الجامعة في مختلف المجالات العلمية والأكاديمية والبحثية.

الصورة

وتطرح الجامعة التي أُسست عام 1986، عبر كلياتها العلمية والإنسانية، 160 برنامجاً أكاديمياً في مراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، والدبلوم العالي. كما تضم مراكز بحثية متعددة المجالات. واطّلع سموّه، على ما يضمه مركز الجامعة الثقافي من مرافق وقاعات تخدم الأهداف التي أنشئ من أجلها، والخدمات التي يقدمها لتأدية دوره الثقافي الهام.

وزار القاعة الكبرى في المركز التي تعدّ وجهة مثالية ومساحة متعددة الأغراض، مهيّأة بكل ما يلزم لإقامة مختلف الفعاليات، وتبلغ سعة القاعة الكبرى 4800 كرسي.

وقد صمّم مبنى القاعة ليخدم إمكانية إزالة الكراسي الموجودة على أرضية القاعة بالكامل، حيث جهّزت بتقنيات الطي السريع، لتوفير مساحة مناسبة للفعاليات المختلفة، كالرياضية والمعارض.

الصورة

ويضم مبنى القاعة أيضاً مسرحاً حديثاً مزوّداً بأحدث الأنظمة الصوتية والمرئية، وأفضل تقنيات المسرح المتعلقة بأنظمة الإضاءة وأجهزة الترجمة.

بعد ذلك زار صاحب السموّ حاكم الشارقة، مكتبة «مركز الدراسات العُمانية» التي تعدّ واحدة من أهم المكتبات المتخصصة في مركز الجامعة، حيث تُعنى بالشأن العُماني، لما تحويه من دراسات ومنشورات، وتهدف إلى تجميع الإنتاج الفكري العُماني، والعمل على حفظه وإتاحته للباحثين والدارسين والمهتمين من داخل السلطنة، وخارجها.

وتتكون المكتبة من قاعات عدة: الكتب العُمانية، والرسائل الجامعية، والإصدارات الحكومية، والمخطوطات، والباحثين، والقاعة الرقمية.

الصورة

وتضم المكتبة نحو 8400 عنوان من الكتب في مختلف الموضوعات المتعلقة بسلطنة عُمان، ونحو 2500 رسالة جامعية عُمانية، فضلاً عن المخطوطات والمطبوعات وخرائط السلطنة والعالم، وغيرها من الوثائق.

وتلقّى صاحب السموّ حاكم الشارقة، هدية تذكارية من رئيس الجامعة، وهي نسخة من المصحف الشريف كتبه الناسخ حمود بن راشد بن عامر الريامي، بمدرسة القرآن الكريم بقرية سيق، في عصر السّلطان تركي بن سعيد بن سلطان البوسعيدي.

وسجل سموّه، كلمة في سجل كبار زوار المركز جاء فيها: «بسم الله الرحمن الرحيم، نشكر الرئيس ونواب الرئيس في جامعة السلطان قابوس ومعاونيهم على هذا الاستقبال الرائع والشرح الوافي، وكل ذلك إن دلّ فإنما يدلّ على محبة وودّ لكل طالب علم؛ وكما قال الشاعر فكل طلاب العلم بينهم رحم. نتمنى أن نزور الجامعة مرة أخرى للاطلاع على جميع الكليات».

الصورة

رافق صاحب السموّ حاكم الشارقة، وسموّ نائب حاكم الشارقة، خلال الزيارة: الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي، وزير الإعلام العُماني، ومحمد بن نخيرة الظاهري، سفير الدولة لدى سلطنة عُمان الشقيقة، وعبدالله بن محمد العويس، رئيس دائرة الثقافة، ومحمد عبيد الزعابي، رئيس دائرة التشريفات والضيافة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr4y7emk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"