عادي

رحلة ملهمة تستكشف تراث الفن العربي في «كريستيز لندن»

19:50 مساء
قراءة دقيقتين
لوحة ضياء العزاوي بعنوان «الوجه السومري»

كشفت دار كريستيز عن استضافة مزاد لمجموعة بعنوان «مرحلة: أعمال من مجموعة دلول الفنية»، تضم 48 عملاً استثنائياً، في لندن يوم 9 نوفمبر.

وسيقدم المزاد للحضور والزوّار فرصة لخوض رحلة ملهمة تستكشف تراث فن العالم العربي الحديث والمعاصر ابتداء من حقبة ثلاثينات القرن الماضي وصولاً إلى العقد الأول من الألفية الثالثة.

وقد بدأ د.رمزي دلول في بناء هذه المجموعة الفنية بدعم من زوجته سائدة الحسيني وابنهما د.باسل دلول، انطلاقاً من عاصمة لبنان بيروت، وهي تتميّز بعمق فني وتعبير إبداعي، كما يعكس محتواها مستوى استثنائياً في الذوق والفهم الجمالي الإبداعي.

وعلى مدار العقود الماضية، انطلق دلول برفقة عائلته في كافة أنحاء المنطقة العربية، مستفيداً بعلاقاته القوية مع الفنانين والمبدعين، بحثاً عن أعمال إبداعية استثنائية، وبالفعل نجح في بناء مجموعة فنية تبرز التنوع الفني وتسلط الضوء على التراث الثقافي الغني في الوطن العربي.

ويقدم المزاد مجموعة واسعة من القطع والتحف الفنية، والتي تأتي في مقدمتها لوحة الفنان المصري محمود سعيد بعنوان «فتاة ترتدي فستاناً منقوشاً»، وهي لوحة كانت تنتمي سابقاً إلى المجموعة الفنية التابعة لحسين باشا سري، وتم عرضها في أربع مناسبات خلال حياة الفنان، والتي كان أبرزها معرض «صالون القاهرة» في عام 1939.

وتشمل الأعمال المهمة الأخرى في المزاد لوحة تجريدية للفنان كاظم حيدر، وعملاً للمبدع ضياء العزاوي بعنوان «الوجه السومري»، والتي كانت أحد أبرز الأعمال المشمولة في معرض متنقل أقيم مؤخراً بعنوان «بيروت الستينات: العصر الذهبي»، إضافة إلى لوحة «موجة» للمبدع محمد المليحي من حقبة ثمانينات القرن الماضي، ولوحة أخرى للفنان مروان بعنوان «ماريونيت» والتي رسمها في عام 2014.

وتتميز هذه المجموعة الفنية بحضور قوي للفنانين اللبنانيين، بمن فيهم إيتيل عدنان وهلن خال وبول غيراغوسيان وشفيق عبود وشوقي شوكيني. بينما يضم قسم الأعمال المعاصرة رموزاً رائدة في مجال الفن والإبداع بالمنطقة، مثل إبراهيم الصلحي وأحمد ماطر وأيمن بعلبكي وسامية حلبي، إضافة إلى لوحة تذكارية زاخرة بالعناصر والرموز رُسمت في عام 2014 ولوحة فنية أخرى تتخللها أشكال هندسية تجريدية يعود تاريخها لعام 1978.

أعمال استثنائية

قال د.رضا المومني، نائب رئيس «كريستيز» في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: «فخورون بتقديم هذه التحف الفنية والأعمال الاستثنائية خلال فترة مهمة نرى فيها ازدهار الفن العربي الحديث والمعاصر بين جامعي التحف الدوليين. وبخلاف دول الخليج التي دائماً ما تهتم بمثل هذه الأعمال الفنية، فقد ظهر اهتمام متزايد من جمهور عريض من العملاء وجامعي التحف والوسطاء من جميع أنحاء العالم. وتعد مجموعة دلول واحدة من أبرز وأهم المجموعات الفنية في الوطن العربي ومنطقة الشرق الأوسط. وإنني أتطلع إلى رؤية هذه التحف الفنية الفريدة وعرضها أمام جامعي التحف وتكليل هذا المزاد بنتائج استثنائية».

ذوق رفيع

أفادت ماري كلير ثيسين، رئيس مزادات الفن الحديث والمعاصر في منطقة الشرق الأوسط، بأنه انتباتها حالة من الذهول والإعجاب الشديد بضخامة عدد أعمال مجموعة دلودول، قائلة: «المزاد يجسّد مستوى الذوق الرفيع الذي لطالما تتمتع به عائلة دلول، كما يُبرز شغفها وحبّها الكبير تجاه الفن والثقافة العربية».

5
لوحة الفنان المصري محمود سعيد بعنوان «فتاة ترتدي فستاناً منقوشاً»
الصورة

 

الصورة
الصورة

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yky5yrde

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"