عادي

الأمم المتحدة: أهوال غزة ستكون مجرد بداية حال اتساع الحرب

22:10 مساء
قراءة دقيقتين
الأمم المتحدة: أهوال غزة ستكون مجرد بداية حال اتساع الحرب
جنيف - أ ف ب
أكد منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مارتن غريفيث، الأربعاء، أنه ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان بحثا في المخاوف بشأن ما قد يترتب على توسع الحرب في غزة، واتفقا على أن ذلك «لن يكون جيداً».
وأعرب غريفيث خلال إحاطة صحفية في جنيف عن قلقه العميق من توسع حرب إسرائيل ضد «حماس» إلى ما هو أبعد من غزة و«شمالاً». وقال: «إذا نشبت حرب في الشمال بين حزب الله وإسرائيل، فأنا أخشى الأسوأ».
وأضاف: «يمكننا بسهولة أن نتخيل الأسوأ لأنها ستكون حرباً تجعل حتى غزة بأهوال الصراع اليومي المروعة فيها، تبدو كأنها مجرد بداية». وأشار إلى أنه بحث هذه المخاوف مع وزير الخارجية الإيراني.
وتابع غريفيث: «بطبيعة الحال، كان القلق بشأن التوسع هو الموضوع الذي ناقشته معه بشكل أساسي، وبالطبع اتفق معي على أن مثل هذا التوسع لن يكون أمراً جيداً». وأضاف: «ستكون حرباً إقليمية تؤثر في أماكن كثيرة»، لافتاً إلى مشاهدة تداعيات هذه الحرب في سوريا واليمن.
من جهته، دعا وزير الخارجية الإيراني الأمم المتحدة إلى بذل مزيد من الجهود لإيصال المساعدات إلى قطاع غزة.
وقال بحسب بيان صدر عن وزارة الخارجية الإيرانية: «إن كميات المساعدات الإنسانية المرسلة إلى غزة قليلة جداً، وتكاد تكون معدومة، ومن الضروري أن تتخذ الأمم المتحدة إجراءات فورية وجادة في هذا الصدد».
ودعا إلى «إدارة قوية وعاجلة من قبل الأمم المتحدة لرفع الحصار عن معبر رفح الحدودي وإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة».
ولفت غريفيث إلى أن الأمم المتحدة لديها 460 شاحنة مساعدات جاهزة للانطلاق، داعياً إلى فتح مزيد من المعابر الحدودية ومناشداً جميع الأطراف التعاون لضمان دخول المساعدات وتوزيعها في غزة.
وأودى القصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بحياة 11320 شخصاً، بينهم 4650 طفلاً.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2r9ydxw9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"