عادي

11 نصيحة لتأمين دخول متزن إلى عالمك الوظيفي

22:15 مساء
قراءة 3 دقائق
تعاون مع زملائك
كن مبدعاً

يحتاج الإنسان، في بداية حياته العملية، للناصح الخبير، الذي يدله على الطريق الصحيح في مسار عمله؛ لذلك فكرنا في كتابة بعض النصائح العامة، التي قد تفيد الموظف قليل الخبرة.

1- أخلاقيات العمل

احذر أن تنزلق، ففي حال بدأت في فلسفة الأمور وتبرير الخطأ، فإنّ هذا قد يصل بك إلى المال الحرام، وربما لن تعود. ولكن ضع أخلاقيات العمل أمام عينك ولا تقبل التنازل عنها.. ابذل مجهوداً في عملك، وحاول تأدية العمل كما ينبغي، ولا تقبل هدايا من العملاء أو الموردين، ولا تستغل منصبك لمصلحتك الشخصية، والتزم بتعليمات العمل.

2 - تعرف إلى المؤسسة وأنظمتها وثقافتها

هذه هي وسيلتك للتحرك داخل المؤسسة والتعامل مع الآخرين بثقة. ويجب أن تعرف مهامك جيداً كي تؤديها. اسأل زملاءك، واقرأ ما يتاح لك من أنظمة المؤسسة، واهتم بفرص التدريب على أنظمة المؤسسة..

تعرّف إلى حقوقك كي تحصل عليها وواجباتك كي تؤديها. وعدم معرفتك بنظم العمل، قد يجعلك تخرق هذه النظم دون قصد، وهو ما قد يعتبره الآخرون إهمالاً أو عدم احترام للنظم.

تعرف إلى ثقافة المؤسسة؛ فالمؤسسات تختلف في ثقافاتها. وتعرف إلى أسلوب التعامل وثقافة الاجتماعات.

3 - الانطباعات الأولى

إن الانطباعات الأولى لها تأثير كبير، وقد يستمر لفترة طويلة؛ لذا احرص على خلق انطباعات جيدة في الأيام الأولى لعملك. كن ملتزماً بالمواعيد وبالزي المطلوب وبقواعد العمل. أظهر اهتمامك وجديتك، وكن حريصاً في تعاملك، وأظهر احترامك لزملائك، ولا تحاول الدخول في صراعات.

4 - ابحث عن النصح والتوجيه

أنت بحاجة لخبرات من هم أكثر منك خبرة، ولكن يجب أن تمر النصائح التي تتلقاها بفلتر داخلي يستخرج النصائح المفيدة، ويهمل النصائح غير الجادة أو المضرة. وعلى سبيل المثال قد ينصحك شخص ناقم على مديره أن تتعامل بشكل عدواني مع مديرك. وهذه نصيحة قد تؤدي لفصلك ولا يقصد منها ذلك الشخص سوى شفاء غليله.

5 - التطوير الذاتي

قد تتيح المؤسسة التي تعمل فيها فرصاً للتدريب، وقد يساعدك من هم أكثر منك خبرة في العمل. وقد تجد مساعدة كبيرة وقد لا تجد مساعدة كافية. وعلى أي حال، حاول تنمية نفسك ذاتياً. لا تتعلل بضعف فرص التدريب، ولكن ابحث عن المعلومة هنا وهناك.

6 - العمل الجماعي

شجع العمل الجماعي فهو أساس النجاح. كن متعاوناً مع زملائك، ولا تُخفِ عنهم المعلومات. ساعد المرؤوسين، ودربهم، وساندهم ووفّر لهم ما يساعدهم. لا تتكبر على أحد، وحاول أن تشعر أنك جزء من الفريق.

7 - اخلق جواً إبداعياً

حاول أن تكون مبدعاً، وابحث عن الأفكار الجديدة، ولا تكن متجمداً. شجع غيرك على التطوير، وأشرك الآخرين معك في الإبداع. وإن كان لديك مرؤوسون فشجعهم على التفكير، وشجعهم على توضيح المشاكل.

8 - امنع تكرار الخطأ

كلنا يحاول تجنب الخطأ، وكلنا نقع فيه بين الحين والآخر. لا يمكنك تجنب الوقوع في الخطأ تماماً، ولكن يمكنك تقليله ويمكنك منع تكراره. وعندما يحدث خطأ منك أو من غيرك فابحث عن سببه الحقيقي، وفكر في كيفية تلافي حدوثه في المستقبل.

9 - استثمر الوقت

لا تضيع وقتك في الأحاديث التافهة وغير المثمرة، ولكن استغل الأوقات الفارغة في العمل في التعلم والتحسين والتطوير. لا تجلس دون عمل فيموت عقلك.

10 - التنظيم

كن منظماً في وقتك، وحاول تنظيم مكان العمل والملفات. والنظام هو دعامة مهمة جداً للنجاح. لا تترك المكتب مملوءاً بالأوراق، ولكن ضعها في ملفات بطريقة منظمة.

11 - واجه إحباطات العمل

إن كان العمل دون المستوى والطموح، فحاول خلق مهام أخرى أكثر تعقيداً. وإن كنت تعاني من الفراغ، فحاول استغلال الوقت في التعلم. إن كنت تعاني من عدم تحقيق ذاتك في العمل، فحاول القيام بأعمال أخرى خارج العمل لتحقيق الذات.

نصائح لداخلي سوق العمل الجدد:

1 -حاذر أن تفرّط بأخلاقيات العمل

2 - تعرف إلى المؤسسة وأنظمتها

3 -اترك انطباعاً إيجابياً عن شخصك

4 -ابحث عن الناصحين والموجهين

5 -طوّر ذاتك وعزّز من مهاراتك

6 -كن متعاوناً ومؤازراً لفريق العمل

7 - دع الجمود وابحث عن الإبداع

8 -حدّ من الخطأ وامنع تكراره

9 -استفد من وقتك بالتعلم والتطوير

10 -كن لبقاً منظماً لتصبح ناجحاً

11 - واجه إحباطات العمل بالتحدي

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3xx4kjbb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"