عادي
لجنة حوار جدة تحدد 10 أيام لتنفيذ إجراءات بناء الثقة

«الصحة العالمية»: 3 ملايين سوداني معرضون لوباء الكوليرا

01:33 صباحا
قراءة دقيقتين
لاجئون سودانيون يتجمعون بانتظار العلاج من قبل أطباء بلا حدود غرب دارفور

(ارشيفية)


قالت منظمة الصحة العالمية، إن هنالك أكثر من 3 ملايين شخص معرضون للإصابة بالكوليرا في السودان في ظل انهيار تام لأنظمة الصحة بالبلاد، في وقت حددت فيه لجنة الحوار في جدة بين الجيش والدعم السريع 10 أيام لتنفيذ إجراءات بناء الثقة بين الجانبين المتقاتلين، فيما نفى مستشار لقائد قوات الدعم السريع انسحاب قوات الدعم لأطراف مدينة الخرطوم فيما طالبت الخارجية السودانية دول العالم والمنظمات الدولية بتخطي بيانات الإدانة بحق قوات الدعم وتصنيفها «جماعة إرهابية».

وقال تيدروس أدهانوم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إن هناك تهديداً يؤثر في إمكانية تقديم دعم صحي للشعب السوداني، وإن أكثر من 7 ملايين شخص نزحوا وتشردوا، إضافة لمعاناة أطفال من أمراض معقدة في حاجة إلى عناية خاصة.

وأشار أدهانوم خلال كلمة ألقاها في مؤتمر القضايا الإنسانية في السودان، إلى أن حالات المجاعة وصلت الى حوالي 20 مليوناً وآلاف الأشخاص يحاولون الوصول لمعسكرات مؤمنة، مجدداً مساعيهم لتقديم العلاجات اللازمة ورفع الوعي واتخاذ التدابير لمنع انتشار الأمراض المعدية.

وأعلن المدير الطبي لمستشفى الدويم بولاية النيل الأبيض جنوب الخرطوم، وفاة 15 شخصاً بوباء الكوليرا وإصابة 90 آخرين. وأكد آدم مزمل، أن المرضى تم عزلهم وقدمت لهم العلاجات.

على صعيد آخر، نقلت مصادر مطلعة عن لجنة الحوار بين الجيش والدعم السريع في جدة أنها حددت 10 أيام لتنفيذ إجراءات بناء الثقة.، على ضوء «إعلان جدة لحماية المدنيين في السودان» الصادر في 11 مايو الماضي، تلتزم كل من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع بالالتزامات التالية بالانخراط في آلية إنسانية مشتركة بقيادة مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة لمعالجة معوقات إيصال المساعدات الإغاثية. وتحديد جهات اتصال لتسهيل مرور وعبور العاملين في المجال الإنساني والمساعدات، إضافة الى تنفيذ إجراءات بناء الثقة في ما يخص إنشاء آلية تواصل بين قادة القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع. واحتجاز الهاربين من السجون. وتحسين المحتوى الإعلامي لكلا الطرفين، وتخفيف حدة اللغة الإعلامية، واتخاذ إجراءات حيال الأطراف المثيرة للتصعيد والمؤججة للصراع. على أن يتم تنفيذ هذه الإجراءات بالتوازي.

من جانبه نفى يوسف عزت مستشار قائد قوات الدعم السريع، ما تردد على مواقع وصفحات وسائل التواصل الاجتماعي حول سحب قوات الدعم السريع إلى أطراف العاصمة الخرطوم. وقال يوسف عزت في تغريدة على منصة (إكس): «تداولت صفحات في السوشيال ميديا صورة مصحوبة بتصريح بسحب قوات الدعم السريع إلى أطراف العاصمة وهو حديث لا صحة له»

على صعيد آخر، أصدرت وزارة الخارجية السودانية امس بياناً صحفياً رحبت فيه بالإدانات الدولية المتتالية لتجاوزات قوات «الدعم السريع» خاصة في ولاية غرب دارفور.

كما جددت الخارجية في بيانها مطالبتها للأمم المتحدة والمجتمع الدولي بأن يتم تخطي مرحلة بيانات الإدانة إلى تصنيف هذه الميليشيا جماعة إرهابية. ( وكالات )

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/884wy4cu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"