عادي
طيران الاستطلاع يجوب أجواء بيروت عشية زيارة مرتقبة لعبد اللهيان

غارة إسرائيلية تصيب قائداً لـ«حزب الله» في النبطية

00:05 صباحا
قراءة دقيقتين
إصابة مسؤول عسكري من «حزب الله» بضربة إسرائيلية في جنوب لبنان

نفذ الجيش الإسرائيلي، أمس الخميس، غارة جوية على بلدة النبطية جنوبي لبنان، استهدف فيها سيارة يستقلها قائد عسكري كبير في «حزب الله»، وسط تحليق مكثف لطيران الاستطلاع الإسرائيلي الذي حلّق في أجواء بيروت، قبل ساعات من وصول وزير الخارجية الإيراني أمير حسين عبد اللهيان، اليوم الجمعة، بحسب ما أعلن الإعلام الإيراني، أمس الخميس.

وأفاد مصدر أمني بإصابة المسؤول العسكري بجروح «خطرة»، وقالت مصادر لبنانية إن هذا المسؤول يدعى عباس الدبس، كما أصيب شخص آخر كان برفقته، في مدينة النبطية البعيدة نسبياً، عن الحدود مع إسرائيل، والتي بقيت حتى الآن في منأى عن التصعيد منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة.

وأوردت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في لبنان أن «مسيّرة إسرائيلية نفّذت قرابة الرابعة والربع (14:15 ت غ)، من بعد ظهر أمس الخميس، عدواناً جوياً «على سيارة رباعية الدفع عند المدخل الشرقي لمدينة النبطية، ما أدى إلى اشتعال النيران فيها».

واستُهدفت السيارة في شارع رئيسي في المدينة التي تقع شمال نهر الليطاني، وعلى بعد 12 كيلومتراً عن أقرب نقطة حدودية مع إسرائيل. وفرضت القوى العسكرية طوقاً مشدداً في موقع الاستهداف. وأظهرت مقاطع فيديو تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، ألسنة النيران تتصاعد من السيارة. وردّاً على سؤال لوكالة الصحافة الفرنسية حول الضربة، اكتفى متحدث باسم الجيش الإسرائيلي بالقول «ننظر في هذه التقارير».

وفي حين لم يعلن «حزب الله»، بعد الغارة، مقتل أحد من عناصره، أو قيادييه، قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن الغارة استهدفت شخصية كبيرة في الحزب.

في الأثناء، أكّد قائد سلاح الجوّ الإسرائيلي تومر بار، في كلمة له خلال مؤتمر الشؤون العملياتية لسلاح الجو، أن «حزب الله سيستمر في دفع الثمن، من خلال فقدان منظوماته»، مشيراً إلى أن «عشرات الطائرات تحلّق في سماء جنوب لبنان، وبمجرد ورود الأمر ستصبح مئات الطائرات التي تنفذ المهام خلال دقائق معدودة من لحظة استنفارها».

وأعلن «حزب الله» أن مقاتليه استهدفوا ثكنة «‏برانيت» بالأسلحة الصاروخية، وأصابوها إصابة مباشرة. كما اعلن عن استهداف مقر ‏قيادة اللواء الشرقي 769 التابع لفرقة الجليل 91 في ثكنة كريات شمونة بالأسلحة المناسبة

وفي السياق، أشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى «سقوط صاروخ على مبنى في كريات شمونة»، مؤكدة سقوط صواريخ على ثكنة برانيت، مقر فرقة الجليل عند الحدود مع لبنان.

على صعيد آخر، عين مجلس الوزراء اللبناني، من خارج جدول الأعمال خلال جلسته امس الخميس، اللواء حسان عوده رئيساً للأركان بعد ترقيته من رتبة عميد إلى لواء، وأعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال، نجيب ميقاتي، عن عقد جلسة استثنائية لمجلس الوزراء، غداً السبت، ستخصص للبحث في أوضاع العسكريين المتقاعدين، وموظفي القطاع العام. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2s4mb7my

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"