عادي
العليمي يطالب بضغط دولي لدفع عملية السلام في اليمن

الجيش الأمريكي يدمر أسلحة حوثية تهدد الملاحة في البحر الأحمر

00:05 صباحا
قراءة دقيقتين
ناقلة النفط «بولوكس» التي ترفع علم بنما تعبر مضيق البوسفور في إسطنبول بتركيا (رويترز)

قالت القيادة المركزية الأمريكية، أمس السبت، إن قواتها وجهت ضربتين لصاروخ كروز مضاد للسفن وقارب مسير أُطلقا من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، فيما طالب رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي بمزيد من الضغط الدولي من أجل دفع الحوثيين للانخراط في عملية السلام، مؤكداً أن الهجمات على سفن البحر الأحمر بدأت قبل الحرب في غزة، مشيراً إلى أن «استثمار الحوثيين للحرب غير أخلاقي».
وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان، أمس السبت، إن أربعة صواريخ بالستية مضادة للسفن أُطلقت من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اتجاه البحر الأحمر على مدى عدة ساعات أمس الأول الجمعة.
وأشارت تقديرات القيادة المركزية إلى أن ثلاثة من هذه الصواريخ على الأقل أُطلقت باتجاه السفينة (إم/تي بولوكس) التي قالت إنها ترفع علم بنما ومملوكة لجهة دنماركية ومسجلة في بنما. وجاء في البيان أنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات.
وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الأول الجمعة، أن الناقلة المحملة بالنفط الخام تعرضت لهجوم بصاروخ وهي في طريقها إلى الهند.
وذكرت بيانات مجموعة بورصات لندن أن السفينة (إم/تي بولوكس) انطلقت من مدينة نوفوروسيسك الساحلية الروسية على البحر الأسود في 24 يناير/ كانون الثاني، وكان من المقرر أن تفرغ حمولتها في باراديب بالهند يوم 28 فبراير/ شباط.
بدورها، أعلنت جماعة الحوثي، أمس السبت، أنها أطلقت صواريخ على الناقلة «بولوكس».
وضاعف الحوثيون هجماتهم على السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن منذ نوفمبر، ما دفع العديد من مالكي السفن إلى تجنّب هذه المنطقة البحرية الأساسية للتجارة البحرية. من جهة أخرى، شارك رئيس المجلس الرئاسي اليمني رشاد العليمي في مؤتمر ميونخ للأمن، ودعا إلى مزيد من الضغط الدولي على إيران من أجل دفع الحوثيين للانخراط في عملية السلام، بينما أكد، في مقابلة تلفزيونية، أن الهجمات على سفن البحر الأحمر بدأت قبل الحرب في غزة، مشيراً إلى أن «استثمار الحوثيين للحرب غير أخلاقي».
وقال العليمي إن القضاء على قدرات الحوثيين يتطلب دعماً للحكومة الشرعية اليمنية للسيطرة على مناطق سيطرتها، مضيفاً أن الضربات العسكرية لن تقضي وحدها على قدرات الحوثيين العسكرية.
على صعيد آخر، وجّهت الحكومة اليمنية عدة مذكرات رسمية لمديري كبريات منصات التواصل الاجتماعي؛ للمطالبة بحظر محتوى ميليشيا الحوثي وذلك مع دخول القرار الأمريكي المتعلق بتصنيف الميليشيا «جماعة إرهابية دولية»، أمس الأول الجمعة، حيّز التنفيذ.
وقال وزير الإعلام والثقافة والسياحة لدى الحكومة المعترف بها دولياً، معمر الإرياني، أمس السبت، في منشور على منصة «إكس»، إلى أن «المذكرات الحكومية المرسلة تؤكد تورط صفحات ميليشيا الحوثي على منصات التواصل الاجتماعي، سواء الرسمية أو تلك التابعة لأشخاص، في نشر الأفكار الإرهابية، والترويج لخطاب الكراهية، والتحريض على العنف والقتل وغسل عقول الأطفال وتجنيدهم والزجّ بهم في محارق الموت».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yc3v5e4v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"