عادي

واشنطن: طرفا النزاع السوداني لم يبديا رغبة باستئناف التفاوض

01:46 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
قوات أمن في أحد شوارع القضارف شرقي السودان(أ.ف.ب)

الخرطوم: عماد حسن، وكالات

قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى السودان توم بيرييلو إن الجيش والدعم السريع لم يبديا استعداداً لاستئناف التفاوض في منبر جدة رغم دعوتهما بشكل رسمي.

وأضاف بيرييلو، خلال لقائه بالمجموعات النسوية والأحزاب والحركات المسلحة ولجان المقاومة والمهنيين السودانيين في العاصمة الأوغندية كمبالا،أن «الجيش والدعم السريع لم يبديا الموافقة على استئناف التفاوض في منبر جدة خلال الأيام المقبلة، رغم وصول الدعوة للطرفين لبدء المحادثات».

وأشار إلى أن الإدارة الأمريكية تُعطي السودان نظرة خاصة واهتماماً أكبر لإنهاء الحرب. وشدد على أن بلاده تعارض تقاسم السُّلطة بين أطراف النزاع، موضحاً أنهم تحدثوا مع الاتحاد الإفريقي في هذا الأمر، حيث إن شراكة الطرفين في الحكم ستقود لحروب أخرى بما يستوجب تشكيل حكومة مدنية.

وحذر من استمرار الاشتباكات في الفاشر، مشيراً إلى أنهم تحدثوا مع قادة الدعم السريع بعدم التدخل العسكري ورفع الحصار الذي تفرضه على المدينة.

وأفاد بأنهم أبلغوا الدعم السريع «بأن أي عمل يحدث منهم في الفاشر سوف يتحملون مسؤوليته».

فيما، أكد برنامج الأغذية العالمي أن الفرصة تتضاءل لتجنب وقوع كارثة في السودان. وقال كارل سكاو نائب المديرة التنفيذية للبرنامج في السودان أمس، إنه زار فريق البرنامج في السودان لإيجاد سبل لتوسيع نطاق المساعدات الإنسانية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/239mxtux

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"