عادي

ضربة «مجدل شمس» تهز إسرائيل وتدفع الوضع للحرب الشاملة

00:03 صباحا
قراءة دقيقتين
3
عسكريون إسرائيليون يتجمعون بعد إطلاق صواريخ على مجدل شمس (رويترز)

سجل التوتر في جنوب لبنان، أمس السبت، تصعيداً غير مسبوق، بعد إعلان وسائل إعلام عبرية مقتل 12 إسرائيليين جراء سقوط صاروخ من لبنان في «مجدل شمس» بهضبة الجولان السورية المحتلة، في وقت تسارعت فيه لهجة التصعيد الإسرائيلية وتداولت الحديث عن التوجّه إلى الحرب، ودعا وزير الأمن المتطرف إيتمار بن غفير رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الموجود في واشنطن إلى إعلان الحرب، بينما نفى «حزب الله» أي مسؤولية لمقاتليه عن الضربة المؤلمة للجانب الإسرائيلي.

مشاورات أمنية 

وأفاد الإسرائيلي بمقتل 12 إسرائيليين وإصابة 34 آخرين إثر سقوط صاروخ أطلق من لبنان على مجدل شمس في الجولان. وقالت وسائل إعلام إن نتنياهو «يجري مشاورات أمنية من واشنطن بعد إطلاعه على تفاصيل الحادث في مجدل شمس». وكشفت خدمة الإسعاف الإسرائيلية أن هناك 17 حالات حرجة بين الجرحى. وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن وزير الجيش يوآف غالانت يجري مشاورات مع قادة الجيش بعد القصف في الجليل والجولان. 

وأضافت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن غالانت يجري مشاورات مع قادة الجيش بعد القصف في الجليل والجولان. كما نقلت القناة ال12 عن وزير الخارجية يسرائيل كاتس قوله إن «حزب الله تجاوز الخطوط الحمر». وقال موقع «والا» إن بلدات بقضاء حيفا نبهت السكان أن تغييرات قد تطرأ على تعليمات الجبهة الداخلية في الساعات المقبلة.

حرب شاملة 

ونقلت «يسرائيل هيوم» عن مسؤولين عسكريين أن الرد على هجوم مجدل شمس «سيكون واسعاً، ومضطرون لبحث الذهاب إلى الحرب». وفي حين أكد أن إسرائيل تقترب من حرب شاملة مع الحزب، فإنه قال «لا شك أننا سندفع ثمناً، لكن حزب الله سيدفع ثمناً أكبر». وقال مصدر أمني إسرائيلي لهيئة البث إن «ما وقع لن يمر وسيكون ردّنا قاسياً».

نفي رسمي

وبينما نفى مسؤول العلاقات الإعلامية في حزب الله محمد عفيف لرويترز بشكل قاطع «الادعاءات» عن استهداف مجدل شمس، نقلت رويترز عن مسؤول عسكري إسرائيلي أن«حزب الله هو من أطلق الصاروخ الذي سقط على ملعب لكرة القدم في الجولان».

 وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي ذلك بقوله إن«حزب الله يقف وراء إطلاق قذيفة صاروخية على ملعب كرة قدم في مجدل شمس بالجولان». كما قال زعيم حزب معسكر الدولة الإسرائيلي بيني غانتس إن«الوقت حان لإبرام صفقة تبادل» مع المقاومة في غزة «وتوجيه التصعيد إلى الجبهة الشمالية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3438k27d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"