عادي
استعرض وتشينه العلاقات مع مرور 30 عاماً على تأسيسها

عبد الله بن زايد: الإمارات وفيتنام تعملان لتأسيس شراكة شاملة

01:07 صباحا
قراءة 3 دقائق
عبدالله بن زايد يصافح فام مينه تشينه
عبدالله بن زايد يصافح بوي ثان سون

بحث سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، وفام مينه تشينه رئيس وزراء جمهورية فيتنام الاشتراكية علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وفرص تعزيزها في عدة مجالات؛ ومنها الاقتصادية، والتجارية، والاستثمارية.

ونقل سموه خلال اللقاء الذي يأتي ضمن زيارة العمل التي يقوم بها سموه إلى هانوي تحيات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» إلى رئيس الوزراء الفيتنامي وتمنياته لفيتنام وشعبها التنمية والازدهار.

من جانبه حمّل تشينه سموه تحياته إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وتمنياته لدولة الإمارات وشعبها مزيداً من الازدهار والرخاء.

واستعرض سمو الشيخ عبد الله بن زايد ورئيس وزراء فيتنام تطور العلاقات الثنائية بين البلدين مع الاحتفاء العام الجاري بمرور 30 عاماً على تأسيسها، وناقشا عدداً من الملفات ذات الاهتمام المتبادل، والمرتبطة بتعزيز التعاون على الصعيد الاقتصادي والتجاري، وجهود البلدين للتوصل إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة.

وتطرّقت مباحثات الجانبين إلى التعاون المشترك في ملف مكافحة التغير المناخي، واستعدادات دولة الإمارات لاستضافة الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «COP28» العام الجاري في مدينة إكسبو دبي.

وأشار سمو الشيخ عبد الله بن زايد خلال اللقاء إلى أنه مع احتفاء البلدين بمرور 30 عاماً على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بينهما عام 1993، فإنهما يعملان معاً من كثب من أجل تطوير وتعزيز هذه العلاقة، وتأسيس شراكة اقتصادية شاملة تدعم أهدافهما وتطلعاتهما التنموية. وأعرب سموه عن تطلعه لمشاركة نوعية من فيتنام في مؤتمر الأطراف «COP28» العام الجاري في مدينة إكسبو بما يسهم في إثراء أجندة هذا الحدث العالمي البارز.

كما التقى سموّ الشيخ عبدالله بن زايد، بوي ثان سون وزير خارجية جمهورية فيتنام الاشتراكية؛ وذلك في إطار زيارة العمل التي يقوم بها سموّه إلى هانوي. وجرى، خلال اللقاء، بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين البلدين في القطاعات كافة، لا سيما الاقتصادية.

واستعرض الوزيران جهود البلدين للتوصل إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة.

كما اطلع وزير خارجية فيتنام من سموّه على تحضيرات دولة الإمارات لاستضافة الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «COP28» العام الجاري في مدينة إكسبو دبي، وأكدا أهمية «COP28» في حشد الجهود العالمية المبذولة لتبني حلول فاعلة في مواجهة تداعيات تغير المناخ.

وأكد سموّ الشيخ عبدالله بن زايد، العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط بين الإمارات وفيتنام، مشيراً إلى جهود البلدين للتوصل إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة، تدعم رؤيتهما لتحقيق التنمية والازدهار الاقتصادي المستدام.

من جانبه، أكد بوي ثان سون عمق العلاقات التي تربط بين البلدين، وتطلع بلاده إلى تعزيز التعاون المشترك مع دولة الإمارات في كافة المجالات.

وعقب اللقاء شهد سموّ الشيخ عبدالله بن زايد وبوي ثان سون التوقيع على مذكرة تفاهم بين أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية والأكاديمية الدبلوماسية في فيتنام، وقعها الدكتور بدر المطروشي سفير الدولة لدى فيتنام، والدكتورة فام لان زونغ رئيسة الأكاديمية الدبلوماسية الفيتنامية بالوكالة.

حضر اللقاءين سعيد الهاجري مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية والتجارية، وعمران شرف مساعد وزير الخارجية لشؤون العلوم والتكنولوجيا المتقدمة، والدكتورة مها بركات مساعدة وزير الخارجية لشؤون الصحة، وبدر المطروشي سفير الدولة لدى جمهورية فيتنام الاشتراكية. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/byemrzak

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"